اقتصاد

بولندا تخفض مشتريات النفط الروسي لأكثر من النصف

الجمعة 2019.4.12 05:08 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 200قراءة
  • 0 تعليق
محطة نفط - أرشيفية

محطة نفط - أرشيفية

قالت بي.كيه.إن أورلين، أكبر شركة نفط بولندية، الجمعة، إنها خفضت بواقع النصف تقريبا حصة النفط الروسي المُكرر في وحدتها البولندية في السنوات الأخيرة عبر زيادة التسليمات من مصادر بديلة.

وبدأت بي.كيه.إن، التي تديرها الدولة والتي اعتادت وحدتها البولندية للتكرير الحصول على النفط الخام بشكل حصري تقريبا من روسيا، في شراء الإمدادات من أماكن أخرى قبل عدة سنوات، في إطار خطة لتقليص اعتمادها على التسليمات الروسية.

وتتلقى وحدة التكرير نحو 1.4 مليون طن من الخام شهريا، إذ يأتي 700 ألف طن من مصادر غير روسية، بما في ذلك 300 ألف طن من السعودية، بناء على عقد مع شركة النفط الحكومية العملاقة أرامكو السعودية.

وقالت بي.كيه.إن، في بيان، إن شركة التكرير تحصل أيضا على النفط من النرويج وأنجولا ونيجيريا.

وإجمالا، تحصل وحدات التكرير التابعة لبي.كيه.إن، في بولندا وجمهورية التشيك وليتوانيا، على 30% من النفط الخام من خارج روسيا.

وكانت شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية وقعت، الخميس، اتفاقية لتوريد النفط الخام إلى شركة التكرير البولندية الرائدة "بي كيه إن أورلاين"، مقابل الحصول على حجم مماثل من زيت الوقود عالي الكبريت من المصفاة البولندية.

وحسب بيان صحفي صادر عن شركة أرامكو السعودية، فإن الاتفاقية تمهد الطريق للتوسع في استراتيجية أرامكو السعودية للشراكة والتعاون، كما تسهم في تنويع إمدادات النفط الخام لشركة "بي كيه إن أورلاين"، وتأمين منافذ جديدة لإنتاجها.

تعليقات