اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. أرامكو تورد النفط لبولندا وسياحة إيران "تغرق" وأردوغان يفزع المستثمرين

الجمعة 2019.4.12 02:51 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 249قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية يوم الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي؛ حيث تلقي نشرة "العين الإخبارية" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة. 

"فيتش" تثبت التصنيف الائتماني للكويت عند "A.A"

ثبتت وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني، الخميس، تصنيفها الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة "A.A" لعام 2019 مع نظرة مستقبلية مستقرة. 

وقالت "فيتش"، في بيان لها، إن نقاط القوة للتصنيف الائتماني للكويت تعكس أوضاعها المالية والخارجية القوية بشكل استثنائي.

وأوضحت أن سعر برميل النفط التوازني للموازنة العامة يقدر بنحو 60 دولارا للبرميل، وهو السعر الأدنى بين الدول المصدرة للنفط والمقيمة من قبل الوكالة.


شل تبيع حصتها في حقل بخليج المكسيك بما يقارب مليار دولار

اتفقت شركة رويال داتش شل، الخميس، على بيع حصتها البالغة 22.45% في حقل سيزر تونجا بخليج المكسيك مقابل 965 مليون دولار نقدا إلى إحدى الشركات التابعة لمجموعة ديليك الإسرائيلية للطاقة. 

يبلغ معدل الإنتاج الحالي للحقل، الذي يقع في خليج المكسيك على بعد 300 كيلومتر جنوبي لويزيانا، 71 ألف برميل يوميا من المكافئ النفطي، حيث يشكل النفط 90% من الإنتاج.


أرامكو توقع اتفاقا لتوريد النفط لأكبر شركة تكرير بولندية

وقعت شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية "شركة أرامكو السعودية للتجارة"، الذراع التجارية لأرامكو السعودية، الخميس، اتفاقية لتوريد النفط الخام إلى شركة التكرير البولندية الرائدة "بي كيه إن أورلاين"، مقابل الحصول على حجم مماثل من زيت الوقود عالي الكبريت من المصفاة البولندية.  

وتعزز هذه الاتفاقية استراتيجية الشركة لضخ كميات محددة من النفط الخام عبر مناطق جغرافية مختلفة حول العالم، والمحافظة على التوازن بين العملاء ومنافذ البيع التابعة لهم، لضمان إمدادات آمنة ومستدامة من النفط.


الإمارات وأوزبكستان تبحثان التعاون في مجالات التحديث والتطوير الحكومي

بحثت حكومتا الإمارات وأوزبكستان سبل تعزيز التعاون الثنائي في مجالات تحديث العمل وتطوير الأداء والخدمات الحكومية وآليات الارتقاء بالعلاقات الثنائية وتعزيز مسيرة التعاون المشترك بين البلدين.  

جاء ذلك خلال اجتماع محمد بن عبدالله القرقاوي وزير شؤون مجلس الوزراء والمستقبل الإماراتي، الخميس، مع عبدالله أريبوف رئيس وزراء أوزبكستان، ضمن زيارة رسمية لوفد حكومي إماراتي للعاصمة الأوزبكية طشقند، بهدف تعزيز التعاون المشترك في مجالات تحديث العمل الحكومي.


"سيملس" يوصي بإنشاء كيان خاص للاقتصاد الرقمي يتبع الجامعة العربية

أعلن مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي "سيملس" إطلاق 50 برنامجا ومشروعا رياديا لدعم التحول الرقمي في الدول العربية، تمثل مخرجات المسودة الأولى للرؤية الاستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي. 

ودعا المؤتمر جميع القطاعات وبالتحديد القطاع الخاص إلى الاطلاع على هذه البرامج لبدء تنسيق الجهود لتطبيقها والتنافس عليها، لعوائدها المالية الكبيرة وآثارها الاجتماعية والاقتصادية الهائلة على المجتمعات العربية.


صندوق النقد يحذر من مخاطر تباطؤ اقتصاد الصين على النمو العالمي

حذر مسؤول بارز بصندوق النقد الدولي، الخميس، من أن تباطؤ أكبر من المتوقع في اقتصاد الصين هو أحد المخاطر الرئيسية على النمو العالمي.

وجاءت تعليقات ميتسوهيرو فوروساوا نائب المدير التنفيذي لصندوق النقد، بينما يتجمع وزراء مالية مجموعة العشرين لمناقشة توقعات قاتمة للاقتصاد العالمي.


فرنسا تعلن رفضها بدء محادثات تجارة بين الاتحاد الأوروبي وأمريكا

بعد الإعلان عن موافقة دول الاتحاد الأوروبي على إطلاق محادثات تجارية رسمية مع الولايات المتحدة، أعلنت فرنسا على لسان مسؤول بقصر الإليزيه أنها ستصوت ضد بدء المفاوضات، نظرا للتهديدات التجارية المتكررة من واشنطن وقرارها الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ.

وقال المسؤول الخميس "لا تريد فرنسا حربا أو توترات تجارية مع الولايات المتحدة"، مضيفا أنه من المرجح أن فرنسا ستكون الطرف الوحيد الذي يعارض إطلاق المحادثات.


الكويت ترفع أسعار الخام في مايو 15 سنتا للبرميل

قال مصدر مطلع، الخميس، إن الكويت رفعت سعر خامين تبيعهما إلى آسيا بمقدار 15 سنتا للبرميل في عقود مايو/أيار المقبل.

وتحدد سعر البيع الرسمي لخام التصدير الكويتي لشهر مايو/أيار عند 70 سنتا للبرميل فوق متوسط أسعار خامي عمان ودبي، بينما تحدد سعر البيع الرسمي لخام الكويت الخفيف الممتاز بعلاوة سعرية قدرها 1.80 دولار للبرميل.


البنك الدولي يوافق على تمويل جديد لمصر بـ200 مليون دولار

وافق البنك الدولي على تخصيص 200 مليون دولار لمصر، لدعم ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة مع التركيز على المرأة.

وفي هذا السياق، قالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية، إنه ثبت من خلال التجربة أن الشركات التي تقودها النساء واحدة من أسرع أنواع الشركات الصغيرة نمواً.


متجاهلة هبوط النفط.. معظم بورصات الخليج تصعد بداية التعاملات

ارتفعت أسواق المال الخليجية بداية تعاملات جلسة الخميس، فيما تراجع هامشيا سوق أبوظبي المالي، وأعلن سوق مسقط المالي وجود عطل فني سيؤخر بدء جلسة التداول إلى الساعة 11 صباح اليوم‎، حيث توجد مشكلة تقنية تمنع اتصال بعض الوسطاء بنظام التداول.

وتراجعت أسعار النفط بداية تعاملات اليوم، حيث هبط سعر البرميل من خام "نايمكس" 0.56% إلى 64.25 دولار، وتراجع سعر البرميل من خام برنت 0.46% إلى 71.40 دولار.

على صعيد الارتفاعات، ربح المؤشر العام لسوق دبي المالي 0.11% بالغا مستوى 2811.01 نقطة مواصلا أداءه الإيجابي، ودعم السوق صعود 4 قطاعات بصدارة "الاستثمار" 1.06%، و"النقل" 0.74%، و"العقارات" 0.72%، فيما تراجع قطاعا "البنوك" و"السلع الاستهلاكية" 0.35%، و0.36% على الترتيب، وفي تمام الساعة 10:45 بتوقيت دبي سجلت السيولة 54.730 مليون درهم بعد التداول على 49.929 مليون ورقة مالية نفذت خلال 613 صفقة، وجاء سهم "جي إف إتش" على رأس قائمة الأسهم النشطة بإجمالي قيمة 12.633 مليون درهم رابحا 2.91% إلى 1.06 درهم، تلاه "الخليج للملاحة القابضة" بإجمالي 10.774 مليون درهم رابحا 1.98% إلى 0.877 درهم، و"إعمار العقارية" بإجمالي 8.903 مليون درهم ليرتفع 0.78% إلى 5.17 درهم.


زوجة كارلوس غصن تدلي بشهادتها "الأصعب" أمام القضاء الياباني

استمع القضاء الياباني، الخميس، إلى شهادة زوجة كارلوس غصن، حول الشبهات الجديدة بالاختلاس التي تحوم حول الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة رينو ونيسان.

وقالت صحيفتا "أساهي" و"نيكاي" إن كارول غصن وصلت إلى المحكمة ظهرا، وسيتم استجوابها كشاهدة في الشق الأخير من الملف، والذي أعيد غصن بسببه إلى السجن في الـ4 من أبريل/نيسان بعد شهر على إخلاء سبيله بكفالة.

وتشتبه النيابة في أن يكون غصن، صاحب الـ65 عاما، اختلس أموالا من نيسان عبر وكيل لهذه الشركة اليابانية لإنتاج السيارات في الخارج.


"الطاقة الدولية" تعلن مدى التزام السعودية باتفاق "أوبك+"

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن السعودية خفضت إنتاجها أكثر مما وعدت في إطار خطوة لرفع أسعار النفط، محذرة من إشارات متضاربة للطلب العالمي.

وقالت الوكالة، في تقريرها الشهري الأخير حول أسواق النفط، إن إنتاج السعودية تراجع إلى أدنى مستوى خلال عامين، في مارس/آذار الماضي، بعد أن اتفقت منظمة أوبك لخفض الحصص مع روسيا ودول سوفيتية سابقة أخرى.

لكن وكالة الطاقة الدولية حذرت من أن الطلب تراجع في الدول المتطورة في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية بـ0,3 مليون برميل يوميا خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من 2018، "لأول مرة لأي فصل منذ نهاية 2014".


نيويورك تايمز: خطة أردوغان لدعم الاقتصاد "مفزعة" وتساند حلفاءه فقط

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن خطة دعم الاقتصاد التركي التي أعلنها بيرات البيرق، صهر الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير المالية في حكومته، مفزعة ومخيبة لآمال المستثمرين الأجانب، وتبدو مصممة خصيصا لدعم حلفاء أردوغان من رجال الأعمال في قطاعات البناء والطاقة.

وكانت الحكومة التركية كشفت النقاب، الأربعاء، عن خطة لمساعدة بنوك البلاد على مواجهة "وباء القروض المعدومة" التي استشرت في القطاع المصرفي، وتتضمن تلقي البنوك المملوكة للدولة 5 مليارات دولار من المساعدات لمواجهة هذا "الوباء".


إيران.. الموسم السياحي السنوي يغرق في السيول العارمة

أظهرت أرقام صادرة حديثا عن منظمة السياحة الإيرانية حالة الكساد الحادة التي سيطرت على موسم سنوي من المفترض أن يحدث انتعاشة اقتصادية لشركات ووكالات سفر محلية بالتزامن مع عطلة رأس السنة الفارسية لـ13 يوما بداية من 21 مارس/آذار كل عام.


ونقلت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية "إيسنا" عن مساعد رئيس منظمة السياحة والتراث الثقافي في إيران محمد خیاطیان، أن معدل الجولات السياحية سواء للأجانب أو الإيرانيين العاديين انخفض إلى أقل من 5%، معزيا السبب إلى تداعيات موجة السيول العارمة التي اجتاحت قرابة 25 محافظة إيرانية.

تعليقات