اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. استقرار اليورو والإسترليني وأمريكا تتوعد تركيا بعقوبات قاسية

الخميس 2019.4.11 08:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 204قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية يوم الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي؛ حيث تلقي نشرة "العين" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.

"لقد حذرتهم على انفراد.. وها أنا أكرر التحذير هنا علنا"، بهذه العبارة رد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الثلاثاء الماضي، على تساؤلات لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ حول رد الفعل الأمريكي إذا أصرت تركيا على شراء نظام الدفاع الجوي الروسي "إس 400"، مشيرا إلى أن أنقرة ستُحرم من طائرات إف 35، كما ترك الباب مفتوحا للمزيد من العقوبات.


  • بعد قرار المركزي الأوروبي.. استقرار اليورو والإسترليني

استقر الدولار واليورو دون تغيير يذكر، الخميس، بعدما لمح مجلس الاحتياطي الاتحادي "البنك المركزي الأمريكي"، والبنك المركزي الأوروبي، إلى عزمهما إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير وسط توترات تجارية ومؤشرات على تباطؤ النمو.

  • أرامكو توقع اتفاقا لتوريد النفط لأكبر شركة تكرير بولندية

وقّعت شركة أرامكو السعودية لتجارة المنتجات البترولية "شركة أرامكو السعودية للتجارة"، الذراع التجارية لأرامكو السعودية، الخميس، اتفاقية لتوريد النفط الخام إلى شركة التكرير البولندية الرائدة "بي كيه إن أورلاين"، مقابل الحصول على حجم مماثل من زيت الوقود عالي الكبريت من المصفاة البولندية.

يوما بعد الآخر، تكشف أرقام سلبية مدى الواقع الاقتصادي المتدهور داخل إيران خاصة في ظل تراجع الطلب العالمي على شراء النفط الخام ومكثفات الغاز (تعتمد عليهما طهران لتأمين عملة صعبة).

منظمة الشاي الإيرانية كشفت على لسان رئيسها حبيب جهان ساز، الخميس، ارتفاعا بمقدار 41% في سعر الشاي (مشروب شعبي مفضل في المقام الأول) والمتداول داخل البلاد بشكل واسع.

  • زوجة كارلوس غصن تدلي بشهادتها "الأصعب" أمام القضاء الياباني

استمع القضاء الياباني، الخميس، إلى شهادة زوجة كارلوس غصن، حول الشبهات الجديدة بالاختلاس التي تحوم حول الرئيس السابق لمجلس إدارة مجموعة رينو ونيسان.


  • "الطاقة الدولية" تعلن مدى التزام السعودية باتفاق "أوبك+"

أعلنت وكالة الطاقة الدولية، الخميس، أن السعودية خفّضت إنتاجها أكثر مما وعدت في إطار خطوة لرفع أسعار النفط، محذرة من إشارات متضاربة للطلب العالمي.

تراجعت الليرة التركية إلى أدنى مستوياتها في أكثر من أسبوعين الخميس، بفعل المخاوف من تناقص صافي احتياطيات البلاد، فضلا عن تأثر المعنويات سلبا بخيبة الأمل حيال خطة إصلاح اقتصادي التي أعلنها نظام رجب طيب أردوغان.

ثبتت وكالة فيتش الدولية للتصنيف الائتماني، الخميس، تصنيفها الائتماني السيادي للكويت عند المرتبة "A.A" لعام 2019 مع نظرة مستقبلية مستقرة.

تستضيف دبي، الخميس المقبل، "منتدى المؤسسات الصغيرة والمتوسطة حول ضريبة القيمة المضافة" الذي تنظمه شركة "تالي سوليوشينز" بهدف تعزيز تطبيق ضريبة القيمة المضافة في الشركات الصغيرة والمتوسطة في الإمارات بعد 15 شهرا على بدء تطبيق الضريبة.

اتفقت شركة رويال داتش شل، الخميس، على بيع حصتها البالغة 22.45% في حقل سيزر تونجا بخليج المكسيك مقابل 965 مليون دولار نقدا إلى إحدى الشركات التابعة لمجموعة ديليك الإسرائيلية للطاقة.

قالت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية إن خطة دعم الاقتصاد التركي التي أعلنها بيرات البيرق صهر الرئيس رجب طيب أردوغان ووزير المالية في حكومته، مفزعة ومخيبة لآمال المستثمرين الأجانب، وتبدو مصممة خصيصا لدعم حلفاء أردوغان من رجال الأعمال في قطاعات البناء والطاقة.


اختتمت فعاليات النسخة الثالثة من المنتدى العالمي للأعمال لدول أمريكا اللاتينية في بنما.

ودعا الحضور إلى الاستفادة من الفرصة التي أتاحها المنتدى للمستثمرين من المنطقتين والعمل على تعزيز التعاون والشراكات التجارية والاستثمارية خلال الفترة المقبلة.

أعلن مؤتمر ومعرض تكنولوجيات الاقتصاد الرقمي "سيملس" إطلاق 50 برنامجا ومشروعا رياديا لدعم التحوّل الرقمي في الدول العربية، تمثل مخرجات المسودة الأولى للرؤية الاستراتيجية العربية المشتركة للاقتصاد الرقمي.

ودعا المؤتمر جميع القطاعات خاصة القطاع الخاص إلى الاطلاع على هذه البرامج لبدء تنسيق الجهود لتطبيقها والتنافس عليها نظراً لعوائدها المالية الكبيرة وآثارها الاجتماعية والاقتصادية الهائلة على المجتمعات العربية. 

تعليقات