اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. 12 مليار دولار سندات لـ"أرامكو" وأردوغان يتسول

الخميس 2019.4.11 03:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 227قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية يوم الأربعاء 10 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي؛ حيث تلقي نشرة "العين" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.

أقر مساهمو بنك الاستثمار، أحد البنوك التجارية الرائدة في الإمارات، ومقره إمارة الشارقة، الأربعاء، دخول "حكومة الشارقة" كمستثمر استراتيجي في البنك وانتخبوا مجلس إدارة جديداً برئاسة الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي. 

وتهدف حكومة الشارقة من خلال استثمارها الاستراتيجي في البنك بقيمة 1.115 مليار درهم، إلى تحقيق قيمة طويلة الأجل من أرباح البنك الناتجة عن عملياته الأساسية والاستفادة من مكانته كمؤسسة مالية رائدة تتمتع بإمكانات تجارية قوية، وتمتلك قاعدة عملاء واسعة في جميع أنحاء الإمارات.


أعلنت شركة الزيت العربية السعودية "أرامكو السعودية"، الأربعاء، تحديد سعر الطرح الأولي لسنداتها بقيمة 12 مليار دولار، ويتضمن هذا الطرح 5 دفعات ذات أولوية وغير مضمونة بآجال تتراوح بين 3 سنوات و30 عاماً، وذلك من خلال البرنامج العالمي للسندات متوسطة الأجل الخاص بأرامكو السعودية. 

وذكرت الشركة، في بيان صحفي، نشر على موقعها على الإنترنت، اطلعت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أنه من المتوقع أن يكتمل الطرح في 16 أبريل/نيسان، مشيرة إلى أن الإصدار يخضع لشروط الاكتمال المعتادة، وسوف تكون السندات مقبولة للتداول في السوق المالية المنتظمة في لندن ومدرجة في القائمة الرسمية لدى هيئة الإدراج بالمملكة المتحدة.


أعلنت شركة "الخطوط الملكية الأردنية"، الأربعاء، أن الحكومة وافقت على شراء حصة "مينت تريدنج ميدل إيست" فيها والبالغة نحو 8.817 مليون سهم بقيمة 15.87 مليون دينار (22.3 مليون دولار). 

وأوضحت الشركة، في بيان بموقع البورصة، أنها ستصدر إفصاحاً عند تحويل ملكية الأسهم وإتمام عملية التنازل.

وتشكل حصة شركة "مينت تريدنج" نحو 9% من رأسمال الملكية الأردنية، الناقل الرسمي للمملكة.


قال صندوق النقد الدولي، الأربعاء، إن المخاطر على النظام المالي العالمي زادت على مدى الأشهر الـ6 الأخيرة، وإنها قد تزيد أكثر مع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق أو في حالة تصاعد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين. 

أشار الصندوق، الذي بدأ اجتماعات الربيع مع البنك الدولي في واشنطن هذا الأسبوع، إلى أن نمو الاقتصاد العالمي يتباطأ، وأن حدوث تدهور مفاجئ قد يكون له أثر بعيد المدى، محذراً من التراجع عن قواعد تنظيمية احترازية قد تسهم في حماية النظام المالي حال حدوث تدهور.


ارتفعت أسعار المستهلكين الأمريكية في مارس/آذار بأعلى وتيرة في أكثر من عام، لكن التضخم الأساسي يظل محدوداً في ظل تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي والمحلي. 

وبحسب رويترز، قالت وزارة العمل الأمريكية، الأربعاء، إن مؤشرها لأسعار المستهلكين ارتفع 0.4%، بدعم من زيادة أسعار الأغذية والبنزين والإيجارات.

وهذه أعلى زيادة منذ يناير/كانون الثاني 2018، وتأتي بعد ارتفاع الأسعار 0.2% في فبراير/شباط.


دفع انخفاض الليرة التركية لمستويات قياسية، خلال الفترة الأخيرة، إلى ارتفاع حاد في فاتورة استيراد أنقرة من الوقود، وكشفت مصادر أن تركيا طلبت من روسيا خصماً على أسعار صادرات الغاز الطبيعي، بعد وصول عملتها إلى مستويات متدنية، وفقاً لما نشرته وكالة رويترز. 

وأضافت المصادر التركية، التى تحدثت إلى رويترز، أن أردوغان طلب ذلك خلال اجتماع مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الإثنين.

وقال أحد المصادر "ستدرس روسيا هذا الطلب، من الممكن أن يكون هناك خصم، وربما لا يقل عن 10%".

وامتنع أليكسي ميلر، الرئيس التنفيذي لشركة جازبروم عن التعليق، حينما سُئل، الإثنين، عما إذا كانت تركيا طلبت تخفيضاً في السعر.


هبط إنتاج إيران من النفط الخام للشهر الخامس على التوالي، تحت ضغط العقوبات الأمريكية المفروضة منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، وتجنب البلدان شراءه. 

وذكر تقرير صدر، الأربعاء، عن منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك"، أن إنتاج طهران من النفط الخام تراجع في مارس/آذار الماضي إلى 2.69 مليون برميل يومياً.

وتراجع إنتاج إيران النفطي، وفق بيانات المنظمة من 2.726 مليون برميل يومياً، في فبراير/شباط 2019، ما يعني أن الإنتاج تراجع في مارس/آذار، بنحو 28 ألف برميل يومياً بين فبراير ومارس 2019.


تصدرت السعودية، قائمة الدول العربية، فيما جاءت الـ17 عالمياً في احتياطيات الذهب، وفق تقرير صدر، الأربعاء، عن مجلس الذهب العالمي. 

وذكر تقرير المجلس العالمي أن إجمالي احتياطات دول العالم من الذهب لدى بنوكها المركزية بلغ نحو 33.87 ألف طن، بصدارة من الولايات المتحدة الأمريكية التي تمتلك قرابة 8.1 ألف طن.

وعربياً تصدرت السعودية القائمة باحتياطي 323.1 طن، تشكل نسبتها قرابة 2.7% من إجمالي الأصول الاحتياطية للمملكة.


اتفق بنك ستاندرد تشارترد، مقره لندن، على دفع 1.1 مليار دولار إلى السلطات الأمريكية والبريطانية فيما يتعلق بانتهاك عقوبات على إيران ودول أخرى، حسبما قالته هيئات حكومية. 

وتسوي الغرامة تحقيقاً بدأ منذ نحو 5 سنوات، وهي موزعة بين وزارة العدل الأمريكية ومكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، ومكتب المحامي العام لمقاطعة نيويورك، وإدارة الخدمات المالية لولاية نيويورك، وسلطة مراقبة السلوك المالي البريطانية.

وفي بيان، الثلاثاء، قال ستاندرد تشارترد إنه أقر بمسؤوليته الكاملة عن الانتهاكات التي يرجع معظمها إلى 2012، ولم يحدث أي منها بعد 2014.

 وأضاف أنه تعاون بشكل فعال وكامل مع سلطات التحقيقات.


وسط تخبط تعاني منه الدوحة في تنويع محفظة استثماراتها الأجنبية، علقت قطر خططاً لشراء حصة جديدة في دويتشه بنك الألماني مؤخراً، وفقاً لما نقلته وكالة رويترز عن مصادر مطلعة. 

وتسعى قطر منذ قرار المقاطعة العربية، للبحث عن استثمارات تحقق أرباحاً سريعة، لتعويض التراجع في أصول جهاز قطر للاستثمار، البالغة أصوله حالياً 320 مليار دولار، مقارنة مع 345 مليار دولار قبل المقاطعة.


وكان جهاز قطر للاستثمار هو من ينوي شراء حصة (لم تحدد نسبتها) في دويتشه بنك، إلا أن طلبه بالشراء الذي وجهه لمجلس الإدارة لم يلقَ رداً حتى اليوم، وقال،  الثلاثاء، مصدران مطلعان لرويترز، إن الصفقة قد توقفت، وإن زيادة الحصة القطرية قد تخضع لتدقيق من الجهات التنظيمية بشأن محاولة ممارسة نفوذ على البنك.

تعليقات