اقتصاد

موجز العين الاقتصادي.. الذهب يرتفع والصين ترفع ديون العالم و"الحرس الثوري"يزيد انهيار الريال

الجمعة 2019.4.12 03:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 224قراءة
  • 0 تعليق
موجز العين الاقتصادي

موجز العين الاقتصادي

ترصد "العين الإخبارية" أبزر الأحداث الاقتصادية يوم الخميس 11 أبريل/نيسان 2019، وفي إطار تقديم خدمة مميزة للقارئ تغطي الأحداث الاقتصادية على الصعيد المحلي والعربي والدولي؛ حيث تلقي نشرة "العين الإخبارية" نظرة على أبرز أحداث اليوم الاقتصادية حتى الساعة.

شن ديفيد مالباس الرئيس الجديد للبنك الدولي، الذي كان مستشارا للحملة الانتخابية لترامب، هجوما على الصين وحمّلها مسؤولية ارتفاع ديون العالم، قائلا: "إن دول العالم لديها الكثير من الديون، والصين السبب الرئيسي في ذلك".  


وأضاف مالباس في تصريحات لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية، الخميس، علينا العمل مع بكين بشأن تشعب الصين بسرعة كبيرة في بعض أجزاء العالم مما خلّف الكثير من الديون، حيث قدمت الصين تريليونات الدولارات إلى دول أخرى، بما في ذلك الولايات المتحدة وحتى يناير/كانون الثاني بلغت حيازة الصين للسندات الأمريكية نحو 1.12 تريليون دولار وفقاً لبيانات رسمية.

ارتفعت أسعار الذهب، الجمعة، مع انخفاض الدولار، ما يساعد المعدن الأصفر على التعافي من أكبر انخفاض يومي بالنسبة المئوية في أسبوعين الذي سجله في الجلسة السابقة.

أظهرت نتائج استطلاع للرأي أجري بتركيا مؤخرا أن الأزمة الاقتصادية وتداعياتها جاءت على رأس أسباب هزيمة "تحالف الجمهور" بين حزبي العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية المعارض، في العاصمة التركية أنقرة، في الانتخابات المحلية الأخيرة.

"الحرس الثوري" يزيد من انهيار الريال وتراجع إنتاج النفط في أسبوع صعب على الاقتصاد الإيراني، لتتواصل التراجعات السابقة في مؤشرات السوق المحلية، نتيجة العقوبات الأمريكية المفروضة على طهران، منذ أغسطس/آب 2018.

قالت شركة دايو لصناعة السفن والهندسة البحرية، الجمعة، إنها فازت بعقد بقيمة 1.02 مليار دولار لبناء 3 غواصات للقوات البحرية الإندونيسية.

فساد صفقات الدوحة الذي يسيطر على سماء لندن ومراقبة أمريكا لصفقة استحواذ قطر على حصة نسبتها 49% من شركة "إير إيطاليا" لوقف أي فساد محتمل فيها، وسط تراجع كبير للودائع في البنوك القطرية وأصول جهاز قطر للاستثمار، هي الأخبار البارزة عن قطر في الإعلام هذا الأسبوع، وذلك بالتزامن مع استمرار مقاطعة عربية تواجهها الدوحة بسبب دعمها للإرهاب وتدخلاتها في شؤون الدول الأخرى.


وقبل أيام، عزل قاضٍ بريطاني هيئة المحلفين في محاكمة احتيال الرئيس التنفيذي السابق لمصرف "باركليز" جون فارلي، و3 مديرين تنفيذيين آخرين، فيما يتعلق بمدفوعات لقطر في ذروة الأزمة المالية في عام 2008.

قال الدكتور محمد معيط، وزير المالية المصري، إن الوضع المالي للاقتصاد المصري حاليا يعد أفضل من أوضاعه قبل 2011 بشهادة المؤسسات الدولية، مشيرًا إلى أن مصر نجحت في زيادة حجم الفائض الأولي بالموازنة العامة إلى 21 مليار جنيه.


وأشار، في بيان صحفي، إلى أن قناة السويس حولت أكثر من 4 مليارات دولار للموازنة العامة لمصر خلال العام المالي الحالي 2018/2019، مؤكدًا أن مصر بدأت بالفعل في تنفيذ خطة لتخفيض العجز الكلي بالموازنة العامة، التي أدت إلى خفض مستوى الدين العام من 108% من الناتج المحلي الإجمالي إلى 98% حاليا، متوقعًا أن ينخفض إلى 93% في يونيو المقبل و89% في عام 2019-2020.

دفعت أزمة هبوط الليرة التركية مجددا، منذ الأسبوع الأخير للشهر الماضي، الاقتصاد المحلي في البلاد للهبوط، وسط غلاء جديد في أسعار السلع الأساسية، ما يمهد لانكماش جديد في الاقتصاد المحلي.

والثلاثاء الماضي توقع صندوق النقد الدولي انكماش الناتج المحلي الإجمالي لاقتصاد تركيا بالأسعار الجارية، بنسبة 2.5% خلال العام الجاري 2019، مقارنة مع نمو في الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي بنسبة 2.6% في 2018

تعليقات