مجتمع

كيف يؤثر تلوث الهواء على وزن طفلك عند الولادة؟

الأحد 2017.12.24 04:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 303قراءة
  • 0 تعليق
تلوث الهواء يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة

تلوث الهواء يؤدي إلى انخفاض وزن الطفل عند الولادة

لم تتوقف آثار تلوث الهواء على الإصابة بأمراض القلب والجهاز التنفسي فحسب، لكن دراسة بريطانية حديثة، اكتشفت أن تلوث الهواء يزيد فيما يبدو من مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الولادة. 

وقالت ريتشل سميث، قائدة فريق البحث، وهي إحدى الباحثات في كلية الصحة العامة بجامعة إمبريال كوليدج في لندن: "نعلم أن الضوضاء مرتبطة بآثار صحية سلبية مثل اضطراب النوم وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والأوعية الدموية، لذا فسيكون من المنطقي أن تؤثر على صحة الأم خلال فترة الحمل وعلى صحة الأجنة".

وأراد فريق سميث دراسة آثار التعرض أثناء الحمل للضوضاء وتلوث الهواء بسبب المركبات على وزن الطفل عند الولادة.

وأضافت سميث: "زيادة مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الميلاد أو صغر حجم الجنين بالنسبة لمرحلة الحمل عندما تكون الأم أكثر عرضة لتلوث الهواء الناجم عن الحركة المرورية خلال الحمل، ولم نلحظ تأثيرا مستقلا للضوضاء بسبب المرور على وزن الميلاد".

ونشرت الدراسة في الدورية الطبية البريطانية، وعكف الباحثون على دراسة عناوين منازل آلاف الأمهات وقت الولادة لتقدير متوسط تعرضهن للملوثات الناجمة عن حركة المرور مثل ثاني أكسيد النيتروجين وأكاسيد النيتروجين والجزيئات الدقيقة التي تعرف باسم (بي. إم 2.5).

وتبين أن زيادة ملوثات الهواء بسبب حركة المركبات خاصة (بي. إم2.5) لها علاقة بزيادة مخاطر انخفاض وزن الطفل عند الميلاد بنسبة تتراوح بين 2 و6%، وكذلك انخفاض وزن الجنين في مراحل نموه المختلفة بنسبة تتراوح بين واحد إلى 3% حتى مع وضع ضوضاء الطريق في الاعتبار.


تعليقات