اقتصاد

الشركات البريطانية تنمو بأبطأ وتيرة خلال 6 سنوات

الأحد 2019.3.3 11:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 183قراءة
  • 0 تعليق
الشركات البريطانية تنمو بأبطأ وتيرة خلال 6 سنوات

الشركات البريطانية تنمو بأبطأ وتيرة خلال 6 سنوات

قال اتحاد الصناعة البريطاني، الأحد، إن الشركات البريطانية نمت بأبطأ وتيرة في نحو 6 سنوات على مدى الأشهر الثلاثة الماضية بسبب المخاوف من انسحاب بريطانيا من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق وتنامي القيود التجارية العالمية.

ونزل مؤشر الاتحاد لنشاط القطاع الخاص في الأشهر الثلاثة الماضية إلى -3 في فبراير/شباط الماضي من صفر في يناير/كانون الثاني 2019.

وهذا أقل مستوى منذ أبريل/نيسان 2013 عندما كانت بريطانيا ما زالت تتعافى من الأزمة المالية العالمية. وتتوقع الشركات ضعفا مماثلا في الأشهر الثلاثة المقبلة حيث من المقرر أن تنسحب بريطانيا من عضوية الاتحاد الأوروبي الذي ظلت فيه لأكثر من 40 عاما.

ولم تنَل رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي بعد دعم البرلمان لاتفاق انفصال انتقالي لكنها مهدت السبيل لتأجيل مؤقت للانسحاب لما بعد الموعد المحدد في 29 مارس/آذار الجاري.

وتراجعت ثقة الشركات البريطانية في فبراير/شباط الماضي، إلى أدنى مستوياتها منذ يونيو/حزيران 2016، شهر استفتاء الخروج من الاتحاد الأوروبي، في مؤشر جديد على أن عدم التيقن بشأن عملية الانفصال يضر بالشركات.

وبحسب مقياس بنك لويدز للأعمال، تراجعت ثقة الشركات 15 نقطة إلى 4% في فبراير/شباط الماضي. وأسهم قطاع الخدمات، الذي يشكل الجزء الأكبر من ناتج الاقتصاد البريطاني، بأكبر قدر في تراجع الثقة.

تعليقات