China
اقتصاد

بعثة تجارية بريطانية ضخمة تزور مصر لعقد تحالفات استثمارية

الأحد 2018.1.28 04:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 346قراءة
  • 0 تعليق
سفير بريطانيا يميناً مع محافظ البنك المركزي المصري

سفير بريطانيا يميناً مع محافظ البنك المركزي المصري

تزور بعثة تجارية ضخمة من 22 شركة بريطانية؛ برئاسة المبعوث التجاري لمصر جيفري دونالدسون، مصر خلال الفترة من 10 إلى 13 فبراير المقبل؛ لعقد تحالفات تجارية جديدة مع شركات مصرية. 

وتحاول بريطانيا النفاذ اقتصاديا إلى قارة أفريقيا من خلال بوابة مصر؛ استغلالا لمزايا الموقع الاستراتيجي واتفاقيات التجارة الحرة الموقعة مع أغلب دول القارة السمراء، والتي تسمح بنفاذ المنتجات المصرية لها دون جمارك.

وتسعى بريطانيا إلى عقد تحالفات اقتصادية جديدة؛ وفقا لتصريحات المهندس علي عيسى عضو الغرفة التجارية المصرية البريطانية.

 وعن أهمية تلك الزيارة قال السفير جمال بيومي، أمين عام اتحاد المستثمرين العرب لـ"بوابة العين"، إن وجود بريطانيا في الأسواق التي تربطها علاقات تجارية وطيدة مع الاتحاد الأوروبي مهم؛ لتعويض انسحابها منه.

ومنذ الإعلان عن الانفصال، يواجه الاقتصاد البريطاني مخاطر تجارية بعد أن فقد كل امتيازات العضوية الكاملة في حرية دخول البضائع والسلع والخدمات لدول الاتحاد الأوروبي دون تعريفة جمركية.

 وعن دخول السوق الأفريقي من بوابة مصر، قال "بيومي" إن اتفاقية الكوميسا بين مصر ودول القارة السمراء تعد نقطة انطلاق لمزيد من الاستثمارات البريطانية إلى أفريقيا.

ومن جانبه، قال الدكتور شريف الدمرداش، الخبير الاقتصادي، إن توجه بريطانيا للاستثمار في مصر مبني على دراسات جدوى عميقة، ما يعزز ثقة المستثمرين الأجانب في السوق المصري.

 وتعد بريطانيا أحد أكبر الدول المستثمرة في مصر بإجمالي استثمارات تقدر بنحو بـ30.5 مليار دولار منذ 2011 وتغطي قطاعات الخدمات المالية والطاقة والإنشاءات، والسياحة والمنتجات الدوائية والمنسوجات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ويبلغ عدد الشركات البريطانية العاملة في مصر أكثر من 1350 شركة.


تعليقات