اقتصاد

بريطانيا تسعى إلى طمأنة المستثمرين الأجانب القلقين من بريكست

الثلاثاء 2019.2.5 01:48 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 222قراءة
  • 0 تعليق
صورة من مصنع شركة نيسان في بريطانيا

صورة من مصنع شركة نيسان في بريطانيا

تسعى بريطانيا إلى طمأنة المستثمرين الأجانب القلقين من مغادرتها الاتحاد الأوروبي بعد إعلان صانع السيارات الياباني نيسان إلغاء استثمار بارز في المملكة المتحدة قبل شهرين من موعد الخروج.  

ومن المقرر أن تعقد رئيسة الوزراء تيريزا ماي مؤتمرا عبر الهاتف مع نحو 55 رئيسا ورئيسا تنفيذيا لشركات أوروبية متعددة الجنسيات عاملة في بريطانيا.

وقال متحدّث باسم ماي إن رئيسة الوزراء "ستشدد على أهمية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي في ظل اتفاق".

وتابع أن قرار نيسان العدول عن إنتاج النموذج الجديد من سيارة "إكس ترايل" في مصنعها في ساندرلاند بإنجلترا "مؤسف جدا"، مضيفا أن الشركة أكدت رغم ذلك أنها ستحافظ على الوظائف الراهنة في المصنع.

كان من المقرر أيضا أن يدلي وزير الأعمال غريغ كلارك بتصريح أمام البرلمان حول نيسان، في ظلّ الجدل القائم بين مؤيدي ومعارضي بريكست حول ما إذا كان الخروج المعلق لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي قد حفّز الشركة على اتخاذ القرار.

وتتجه بريطانيا نحو الخروج من الاتحاد الأوروبي في 29 مارس/آذار بعد رفض النواب بأغلبية ساحقة اتفاق الخروج الذي توصلت إليه ماي مع الاتحاد الأوروبي في ديسمبر/كانون الأول.

وقال كلارك لصحيفة "فايننشال تايمز" إن نيسان أبلغته بأن قرارها بمثابة "تحذير" مسبق من الضرر الذي قد يلحقه خروج دون اتفاق بقطاع السيارات البريطاني.

وتسعى ماي إلى إعادة التفاوض على الاتفاق، وخصوصا على بند "شبكة الأمان" الذي يهدف إلى منع قيام حدود فعلية بين أيرلندا الشمالية والجمهورية الأيرلندية، في محاولةٍ منها للحصول هذه المرة على تأييد البرلمان.

لكن القادة الأوروبيين يصرون على رفض إعادة التفاوض. وكررت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، الإثنين، هذا الموقف، قائلة إن اتفاق بريكست جرى التفاوض عليه بعناء ومعاودة المفاوضات "ليست على جدول الأعمال".

تعليقات