اقتصاد

أسعار المنازل في بريطانيا مغرية للشراء

الخميس 2018.1.4 03:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 264قراءة
  • 0 تعليق
تباطؤ نمو أسعار المنازل في بريطانيا

تباطؤ نمو أسعار المنازل في بريطانيا

 نمت أسعار المنازل في بريطانيا خلال العام الماضي بأبطأ وتيرة منذ عام 2012، فيما انخفضت في لندن لأول مرة خلال عام كامل منذ عام 2009.

وقالت شركة نيشن وايد للتمويل العقاري الخميس إنها تتوقع أن يتباطأ نمو أسعار المنازل البريطانية مجددا ليسجل 1% فقط في 2018.

وضعفت سوق الإسكان البريطانية منذ التصويت على الانفصال عن الاتحاد الأوروبي، وأدى انخفاض الجنيه الإسترليني بعد استفتاء انفصال بريطانيا إلى دفع التضخم للارتفاع، وزاد الضغوط على الأوضاع المالية للكثير من الأسر.

وأضافت نيشن وايد أن أسعار المنازل البريطانية ارتفعت 2.6% في اثني عشر شهرا حتى ديسمبر/كانون الأول، وهو ما يقل عن نمو بلغ 4.5% في 2016، لكن الارتفاع يزيد عن متوسط التوقعات لزيادة بنسبة 2% في استطلاع أجرته رويترز لآراء خبراء اقتصاديين.

وعلى أساس شهري زادت الأسعار أيضا بمعدل أقوى من المتوقع، حيث ارتفعت 0.6% عن مستواها في نوفمبر/تشرين الثاني وهي أكبر زيادة منذ يونيو/حزيران العام الماضي.

وقالت نيشن وايد إن الأسعار انخفضت في لندن 0.5% في 2017.

كانت مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد قد ذكرت أن الاقتصاد البريطاني يشعر بأثر قرار الناخبين العام الماضي بالخروج من عضوية الاتحاد الأوروبي وقرار الحكومة بالمضي قدما في الانفصال.

وقالت لاجارد في التقرير السنوي للصندوق حول الاقتصاد البريطاني "الشركات تؤخر الاستثمارات حتى تتضح الرؤية أكثر فيما يتعلق بقواعد التجارة في المستقبل، ودعت بريطانيا والاتحاد الأوروبي إلى التوصل إلى اتفاق بشأن الترتيبات الانتقالية بحلول مارس/آذار 2019".

وقال الصندوق إن الاقتصاد البريطاني من المنتظر أن ينمو بنحو 1.5% في عام 2018 بما يتوافق مع التوقعات السابقة بعد أن يحقق نموا يبلغ 1.6% في عام 2017، وهو معدل أقل من الكثير من الاقتصادات المتقدمة.

تعليقات