China
ثقافة

انطلاق ليالي ممر بهلر لفنون الشارع المصري بالقاهرة

السبت 2018.2.10 12:28 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 626قراءة
  • 0 تعليق
جانب من العروض الفنية في ممر بهلر

جانب من العروض الفنية في ممر بهلر

انطلقت فعاليات ليالي ممر بهلر لفنون وإبداع الشارع المصري بالقاهرة، بالتعاون مع مؤسسة مصر الخير ومحافظة القاهرة ومؤسسة حوار لفنون ثقافات الشعوب.

وتهدف الفعالية لتنمية الإنسان ثقافياً وفنياً، حيث تعد منظومة متكاملة تجمع مؤسسة مصر الخير ومؤسسة حوار في هدف ورسالة واحدة، واستمراراً لنجاح هذا التعاون لإبراز الشخصية المصرية وفنونها التراثية المختلفة.

ويقول القائمون على تنظيم هذه الليالي الثقافية إنهم يقدمونها للمواطنين بغرض التواصل معهم، وكذلك لاستعادة قيم وأخلاق وإبداعات الشخصية المصرية لتعانق هذا التراث المعماري والجمالي في ربوع القاهرة الخديوية، والتي تتبناها محافظة القاهرة مع اللجنة القومية لتطوير وحماية القاهرة التاريخية، لتحويل ممر بهلر إلى ممر ثقافي وفني.

كما شهدت الاحتفالية حضور السفير عمرو رمضان، مساعد وزير الخارجية المصري للشئون الأوروبية، وسفير الأردن بالقاهرة السفير علي العايدي، وسفير قبرص بالقاهرة خاريس موريتسيس، وقيادات مؤسسة مصر الخير ومؤسسة حوار.


وتستمر الفعاليات على مدار 5 أيام، بدءاً من الجمعة 9 فبراير وحتى الثلاثاء 13 فبراير الجاري بممر بهلر.

وتتضمن فعاليات اليوم الأول، الجمعة 9 فبراير، عروضاً فنية لفرقة سماع للإنشاد الديني، وفرقة التراتيل والألحان القبطية، وفرقة الترانيم الكنسية أكابيلا، وفرقة إندونيسيا للإنشاد، بالاشتراك مع صولو الفيولينة.

 وفي اليوم الثاني، السبت 10 فبراير، يقدم المهرجان عروضاً مختلفة لفرقة الطبول النوبية، وفرقة الآلات الشعبية، في حوار مع موسيقى الفلامنكو، وصولو الفيولينة، مع فرقة أوسكاريزما للموسيقى النحاسية.


في اليوم الثالث، الأحد 11 فبراير، يقدم مسرح الحقيبة عدة عروض تشمل العرض الجماهيري، حسب الله السابع عشر، ويضم فرقة حسب الله، وفرقة الطبول النوبية، وفرقة الآلات الشعبية، والأداء التمثيلي.

في اليوم الرابع، الاثنين 12 فبراير، يتم تقديم حوار الفنون لكل من فرقة سماع للرقص الصوفي المولوي، بالاشتراك مع إندونيسيا للإنشاد، وفرقة سماع للإنشاد الديني.

وفي اليوم الخامس، الثلاثاء 13 فبراير يختتم المهرجان فعالياته الفنية بتقديم عروض لكل من حوار الفنون، وفرقة براس ساوند للموسيقى النحاسية، وفرقة إندونيسيا للآلات الشعبية الإندونيسية، بالاشتراك مع فرقة الطبول النوبية وفرقة الآلات الشعبية المصرية.


وممر بهلر هو ممر تجاري شهير يصل بين شارعي طلعت حرب وقصر النيل بوسط القاهرة، ويحمل اسم تشارلز بهلر (1868-1937)، وهو رجل أعمال سويسري الجنسية ومؤسس وصاحب سلسة فنادق وعقارات بمدينة القاهرة، صاحب أشهر ممر وعمارة وفندق، في وسط البلد، ارتبط اسمه بتاريخ القاهرة الحضاري.

كان بهلر يمتلك فندق سافوي، الذي يطل على ميدان سليمان باشا (طلعت حرب) حاليا, فقرر هدمه عام 1924 ليقوم ببناء مبنى سكني وتجاري عملاق واختار مهندسا فرنسيا لتصميمه.


احتوى المبنى الجديد على العشرات من الشقق السكنية الفاخرة والمحلات التجارية باريسية الطراز، وضم أيضا ممرا تجاريا أطلق عليه ممر بهلر، به محلات راقية تقدم أحدث صيحات الموضة العالمية ومعارض فنية تعرض أعمال كبار الفنانين

وكان الممر نسخة مصغرة من شارع "رو دي ريفولي" التجاري الشهير في باريس, وبقي الممر حاملا اسمه يردده الناس لكن أغلبهم لا يعرفون صاحبه.

وفي وسط القاهرة يقف مبنى ضخم يتوسط ميدان طلعت حرب «سليمان باشا سابقا»، مبني على طراز الآرت ديكو، هو من آخر إبداعات بهلر 1927-1929، ومن تصميم المعماري الفرنسي ليو نافليان، هذا المبني الفاخر كان محل فندق «سافوي» وملحقاته. 

كان فندق «سافوي» ولفترة طويلة واحدا من أهم أماكن إدارة الأعمال أو الإقامة في القاهرة، فالمكاتب التمثيلية للشركات البريطانية كانت بهذا المبنى، وحتى القيادة المركزية للجيش البريطاني خلال الحرب العالمية الأولى كانت موجودة به.

تعليقات