ثقافة

عبدالرحمن الشرقاوي شخصية معرض القاهرة للكتاب 2018

الإثنين 2017.9.25 05:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 942قراءة
  • 0 تعليق
الراحل عبدالرحمن الشرقاوي

الراحل عبدالرحمن الشرقاوي

أجمعت اللجنة العليا لمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2018، الإثنين، على اختيار الكاتب الكبير الراحل عبدالرحمن الشرقاوي، ليكون شخصية معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ 49.

جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة العليا برئاسة الدكتور هيثم الحاج علي، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، بمقر الهيئة لمناقشة أهم المحاور والتفاصيل لإقامة معرض الكتاب 2018.

ومن المنتظر أن تُطلق اللجنة مسابقة لتصميم شعار المعرض لهذا العام، في تقليد سنوي تتبعه منذ سنوات.

ضمت اللجنة العليا الكاتب ضياء رشوان، رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للاستعلامات، والكاتب محمد سلماوي، والكاتب الروائي يوسف القعيد، وعددا من المثقفين والكتاب.

تجدر الإشارة إلى أن شخصية معرض القاهرة للكتاب العام الماضي كان الشاعر والمسرحي صلاح عبدالصبور.

عبدالرحمن الشرقاوي (1920 - 1987) شاعر وأديب وصحافي ومؤلف مسرحي، من أبرز رواياته:"قلوب خالية"،"الشوارع الخلفية" ، "الفلاح" وكان أشهرها "الأرض" التي تحولت لفيلم سينمائي شهير من إخراج الراحل يوسف شاهين. 

من أشهر أعماله مسرحية "الحسين ثائراً"، و"مأساة جميلة" عن الجزائرية جميلة بوحيرد ومسرحية "الفتى مهران"، و"النسر الأحمر"، و"أحمد عرابي"، وفي مجال التراجم الإسلامية فقد كتب "محمد رسول الحرية" و"علي إمام المتقين"، و"الفاروق عمر".

كما شارك في سيناريو فيلم "الرسالة" بالاشتراك مع توفيق الحكيم وعبدالحميد جودة السحار .

حصل عبدالرحمن الشرقاوي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1974 التي منحها له الرئيس السادات، كما منحه معها وسام الآداب والفنون من الطبقة الأولى.



تعليقات