اقتصاد

بوتين يوقع على قانون بإلغاء تدريجي لرسوم تصدير النفط

السبت 2018.8.4 01:06 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 340قراءة
  • 0 تعليق
خفض تدريجي لرسوم تصدير النفط في روسيا

خفض تدريجي لرسوم تصدير النفط في روسيا

وقّع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قانونا بشأن التخفيض التدريجي، ما يصل إلى الصفر، من رسوم تصدير النفط

وقالت وسائل إعلام روسية السبت "جاء في الوثيقة ذات الصلة، التي نشرت على البوابة الرسمية للمعلومات القانونية، تنص المناورة الضريبية على أن رسوم التصدير على النفط ستنخفض من 30% حاليا إلى صفر%، في غضون 6 سنوات، بدءا من 2019، مع زيادة متزامنة على ضريبة استخراج المعادن للنفط لمدة 3 سنوات".

وأوضحت وكالة سبوتنيك الروسية "لهذا الغرض، يتم إدخال تعديلات على القانون الاتحادي "بشأن التعريفة الجمركية" وعلى قانون الضرائب. وتم اعتماده من قبل مجلس الدوما، وقد وافق مجلس الاتحاد بالفعل على كلتا الوثيقتين.

وتضيف "بخلاف خفض الرسوم، فإنه ينص على حق الحكومة في حالة القوة القاهرة، وبالذات زيادة حادة في أسعار الوقود في السوق المحلي، بفرض رسوم إضافية على تصدير المنتجات النفطية".

وتُمنح الحكومة الحق في زيادة رسوم التصدير على المنتجات النفطية الخفيفة وسلع البنزين المباشرة حتى 60 % من الرسوم على النفط في حالة حدوث زيادة أو نقصان في أسعار النفط في الأسواق العالمية بنسبة تزيد عن 15%.

وأقر مجلس الدوما (البرلمان) الروسي قانونا يسمح للحكومة بزيادة رسوم التصدير على مثل هذه المنتجات النفطية حتى 90% من الرسوم على النفط بحلول نهاية عام 2018.

وحاليا رسوم التصدير على المنتجات النفطية الخفيفة، والبنزين التجاري هي 30% من معدل الضريبة على النفط، وللبنزين 55%.

وقال وزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك، إن إنتاج النفط والغاز المكثف في روسيا في تموز/يوليو كان أقل بـ40.54 ألف برميل يوميا من مستوى الإنتاج مقارنة بشهر أكتوبر/تشرين الأول 2016.

تعليقات