صحة

دواء للسرطان يعالج عدوى دماغية قاتلة

الخميس 2019.4.11 01:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 74قراءة
  • 0 تعليق
دواء للسرطان يعالج عدوى دماغية قاتلة - صورة أرشيفية

دواء للسرطان يعالج عدوى دماغية قاتلة - صورة أرشيفية

أظهرت دراسة أمريكية أجراها باحثون بالمعهد الوطني للاضطرابات العصبية والسكتة الدماغية، أن عقار "بيمبروليزوماب" المضاد للسرطان، يمكن أن يكون علاجا واعدا لإبطاء أو إيقاف تطور اعتلال الدماغ متعدد البؤر التقدمي "PML"، وهو عدوى مميتة تصيب الدماغ، ويتسبب فيها فيروس يسمى "جي سي".

ويدمر هذا الفيروس أغطية الأعصاب في الدماغ، مسببا صعوبة في البلع، وضعف في الجسم، وفقد للبصر، وعدم القدرة على المشي، وفقد الذاكرة، وصعوبة التفكير.

وعقار "بيمبروليزوماب" يمنع التفاعل بين بروتينين هما "PD-1" و"PD-L1"، وهذه البروتينات تتسبب في وضع "فرامل" على الجهاز المناعي، للحد من قدرته على المواجهة.

وخلال الدراسة التي نشرت الأربعاء 10 أبريل/ نيسان، في مجلة نيو إنجلند الطبية، وجد الفريق البحثي البروتينين "PD-1" و"PD-L1 " في الأجزاء المصابة من أدمغة مرضى اعتلال الدماغ متعدد البؤر التقدمي، وهذا دفعهم إلى التساؤل عما إذا كان عقار "بيمبروليزوماب" يمكن أن يكون علاجا محتملا للمرض.

وتقول إيرين كورتيز، أخصائية علم المناعة العصبية والباحث الرئيسي: "تم علاج 8 مرضى بهذا العقار في المركز السريري للمعاهد الوطنية للصحة، بعد أن تم رصد مستويات فيروس (جي سي) في السائل الشوكي الدماغي، من خلال التصوير بالرنين المغناطيسي".

وتضيف في تقرير نشره موقع المعاهد الوطنية الصحية بالتزامن مع نشر الدراسة: " كانت النتيجة أنه في 5 من المرضى الـ8، تم تقليل كمية الفيروس المنتشر بعد العلاج بعقار بيمبروليزوماب، والأهم من ذلك، تحسنت أو استقرت أعراض هؤلاء المرضى، وأظهر التصوير بالرنين المغناطيسي في المخ تقلص آفات الدماغ المرتبطة بالعدوى".

تعليقات