صحة

9 أعراض للسرطان يمكن للشخص العادي اكتشافها بنفسه

الجمعة 2019.1.4 01:14 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1028قراءة
  • 0 تعليق
السعال المتكرر من ضمن الأعراض

السعال المتكرر من ضمن الأعراض

رغم التطور الكبير في التقنيات الطبية فإن الأطباء ما زالوا يواجهون بعض المشكلات في تشخيص مرض السرطان، لذا يلجأ الأطباء إلى مراقبة الأعراض والتغيرات التي تظهر على الجسد، والتي تنذر بوجود خطب ما.

وقدم موقع "هيلث آند بريتي" المختص بأخبار الصحة، 9 أعراض قد تدل على الإصابة بالسرطان في أماكن مختلفة بالجسم، نقدمها إليكم في التقرير التالي:

أعراض تنذر بالسرطان مبكرا

1- تغير البشرة

وجود تغيرات في البشرة، تنبئ بسرطان الجلد، فإذا ظهرت بقع على بشرتك أو تغير لون مكان معين منه أو ظهر تغير في شكله، فقد يكون ذلك مؤشرا على سرطان الجلد، وقتها يجب استشارة الطبيب.

2- السعال المتكرر

إذا ما كان المريض لا يدخن ويعاني من سعال قوي، فمن المحتمل أن يكون ذلك بسبب السرطان، أما في حالة التدخين وكان السعال مصحوبا بالدم، فيجب استشارة الطبيب دون تأخير.

3- تورّم الثدي

إذا لوحظت تغيرات في الثدي، فمن المهم إجراء اختبار للتأكد من عدم وجود احمرار أو ألم أو أي تورم أو تغير في الحلمة أو سماكتها. وإن وجدتِ أيا من هذه الأعراض فيجب استشارة الطبيب.

4- انتفاخ البطن

حالات الانتفاخ تأتي من تناول وجبات دسمة، لكن إذا لم تتحسن الأمور بعد ساعات، وتطور الأمر إلى شعور بالتعب وألم في الظهر بسبب الانتفاخ، يجب استشارة الطبيب، فالانتفاخ في البطن قد يكون مؤشرا على السرطان.

5- مشاكل التبول

يعاني العديد من الرجال من مشكلات مزمنة في التبول، ويربط الأطباء هذه المشكلة بعدم كفاءة البروستاتا، لا سيما في سن الشيخوخة، ما يعد مؤشرا على سرطان البروستاتا، ولهذا السبب ينصح باستشارة الطبيب.

5- الدم في البراز

إذا لوحظ الدم في البراز يجب استشارة الطبيب، لأن هذا مؤشر على وجود البواسير، أو احتمال وجود سرطان القولون.

6- تورّم الخصيتين

إذا لوحظ تورم أو انتفاخ في الخصيتين، فعلى الأرجح أن يكون ذلك أولى علامات سرطان الخصية الذي يعد الأكثر شيوعا، ويصاحبه عادة ألم غير شديد.

7- صعوبة البلع

إذا تكررت مشكلة بلع الطعام أو الماء أو الأدوية، فإنها قد تكون علامة على السرطان في الحلق أو الأنبوب الواصل بين الفم والمعدة، والمسمى المريء.

8- فقدان الوزن دون حمية

إذا فقد شخص الكثير من وزنه من دون إجراء أي تغيير على نظامه الغذائي، فإن هذا الأمر ليس طبيعيا، وقد يكون مؤشرا على سرطان البنكرياس أو الكبد.

9- الحمى

الحمى أمر طبيعي، وهذا يعني أن نظام المناعة في الجسم يعمل بشكل جيد، وأحيانا تكون أحد الآثار الجانبية لمضاد حيوي، لكن إذا كانت الحمى لا تنخفض، وتتكرر، فيجب استشارة الطبيب.

تعليقات