بيئة

حاول اصطياد وحيد القرن.. فدهسه الفيل والتهمته الأسود

الإثنين 2019.4.8 03:26 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 91قراءة
  • 0 تعليق
حيوان وحيد القرن في متنزه كروجر الوطني بجنوب أفريقيا

حيوان وحيد القرن في متنزه كروجر الوطني بجنوب أفريقيا

دهس فيل صيادا غير قانوني كان يحاول صيد حيوان وحيد القرن في متنزه كروجر الوطني بجنوب إفريقيا قبل أن تلتهمه مجموعة أسود، بحسب ما أكده مسؤولون في هيئة المتنزهات الوطنية (سان بارك).

وكشف عن الحادثة شركاء الضحية الذين أبلغوا عائلته بأن فيلا دهسه في 2 أبريل/نيسان، بحسب الناطق باسم "سان بارك" إسحاق فاهلا، ثم أبلغت العائلة إدارة المتنزه التي أطلقت حراسها بحثا عن رفات الصياد.

ورغم تكثيف عمليات البحث لم يتم العثور سوى على جمجمة الصياد الخميس الماضي، وقال فاهلا: "تأكدنا من وجود مجموعة من الأسود في المنطقة ويبدو أنها التهمت جثة الضحية".

وقال جلين فيليبس، مدير المتنزه: "الدخول إلى المتنزه بشكل غير قانوني تصرف غير حكيم، وخطر جدا، والحادث دليل جديد على ذلك".


وقال العميد بالشرطة ليونارد هلاثي، إن الشرطة تلقت معلومات تفيد بأن مجموعة من الصيادين ذهبوا إلى المتنزه في 1 أبريل/ نيسان لمطاردة وحيد القرن "عندما هاجم فيل أحدهم فجأة وقتله".

وأضاف: "زعم شركاؤه (الصياد) أنهم نقلوا جثته إلى الطريق حتى يتمكن المارة من العثور عليها في الصباح. ثم اختفوا من الحديقة". 

وأشار هلاثي إلى أن مجموعة الرجال غادرت الحديقة وأبلغت أحد أفراد أسرة المتوفى بما حدث، فاتصل بالشرطة. وبدأ حراس المتنزه في البحث عن الرجل، سيرا على الأقدام وبالطائرة، لكنهم لم يتمكنوا من تحديد موقع الرجل في البداية مع غياب الشمس. 

وعاد الحراس ورجال الشرطة في 4 أبريل/نيسان، وتمكنوا من العثور على رفات الرجل في قسم جسر التمساح في المتنزه. 

وتم توقيف شركاء الصياد الـ4 وسيمثلون أمام القضاء خلال هذا الأسبوع.

وتقتل آلاف حيوانات وحيد القرن كل عام في أفريقيا طمعا في قرونها المطلوبة بشدة من ممارسي الطب التقليدي في الصين وفيتنام.

وتعاني جنوب أفريقيا، التي تضم ما يقرب من 80٪ من حيوانات وحيد القرن في العالم، من الصيد غير المشروع، حيث قُتل أكثر من 1000 وحيد قرن من أجل قرونها على أيدي الصيادين سنويا خلال الفترة بين عامي 2013 و2017.

وانخفض العدد إلى 769 عام 2018، وفقًا لـ"أنقذوا وحيد القرن"، وهي جمعية خيرية جمعية خيرية الحفاظ على الحياة البرية مقرها المملكة المتحدة. 

ويضم متنزه "كروجر" الوطني أكبر تجمع لحيوان وحيد القرن على هذا الكوكب، وكان هدفًا للصيادين. في عام 2015، شهد المتنزه أكثر من 70٪ من حوادث قتل وحيد القرن بأيدي الصيادين في جنوب أفريقيا.

تعليقات