اقتصاد

المركزي اليمني يدعو لعدم المغالاة بسعر صرف الدولار.. ويتخذ عدة قرارات

الأربعاء 2018.8.1 01:14 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 104قراءة
  • 0 تعليق
البنك المركزي اليمني في عدن

البنك المركزي اليمني في عدن

دعا البنك المركزي اليمني، الثلاثاء، جميع اليمنيين والتجار لعدم الانجرار وراء المغالاة في أسعار العملات الأجنبية وأقر اتخاذ عدة قرارات للحفاظ على سعر الصرف عقب تدهور قياسي في سعر الريال اليمني. 

وأقر مجلس إدارة البنك المركزي في اجتماعاته بعدن، سحب الدفعة الأولي من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات البنكية للمواد الأساسية بمبلغ وقدره 20 مليون و428 ألف دولار، وفقا لوكالة سبأ الرسمية.

كما أقر البنك الدفعة الثانية من طلبات البنوك لتغطية الاعتمادات من الوديعة السعودية واستكمال إجراءاتها وفقا للآليات المعتمدة والموافقة على إصدار شهادة الإيداع للبنوك التجارية بنسبة فائدة 17%.

ووافق مجلس إدارة البنك على إصدار سندات حكومية بنسب فائدة تصل إلى 12% ولفترات مختلفة من سنة إلى ثلاث سنوات وإصدار ودائع الوكالة للبنوك الإسلامية بصافي ربح عند البيع بنسبة 13% وبحسب الآليات المقررة من هيئات الرقابة الشرعية.

وأقر البنك تقرير قطاع الرقابة في البنك المركزي ونتائج النزول الميداني للفرق الفنية للتفتيش على محال الصرافة وإغلاق جميع المحال المخالفة وإحالتها إلى الجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم.

ودعا مجلس إدارة البنك جميع اليمنيين والتجار لعدم الانجرار وراء الدعاية التي تعمد البعض نشرها، والمغالاة في أسعار العملات الأجنبية مما يسبب أضرار اقتصادية كبيرة لجميع المستهلكين في كافة أنحاء اليمن.

وأكد البنك المركزي التزامه بتغطية الاعتمادات المستوفاة للشروط للمواد الأساسية المحددة بتمويل من الوديعة السعودية البالغة اثنين مليار دولار.

كما أكد البنك اليمني أن جميع آليات الصرف من الوديعة السعودية أصبحت منفذة وتتسم بالسهولة واليسر في إطار الشروط الموضوعة من قبل البنك المركزي وبتعاون وتفاهم مشترك مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.

وكانت أسعار سعر الريال اليمني أمام العملات الأجنبية قد شهدت تدهورا قياسيا خلال الأيام الماضية، حيث وصل سعر الصرف إلى 520 ريالا أمام الدولار الواحد، بعد أن كان 215 ريالا قبل الانقلاب الحوثي على السلطة أواخر سبتمبر 2014.


تعليقات