منوعات

أفضل 5 طرق لمساعدة الأطفال على النوم

الأربعاء 2018.10.3 01:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 332قراءة
  • 0 تعليق
طرق بسيطة لمساعدة الطفل على النوم - صورة أرشيفية

طرق بسيطة لمساعدة الطفل على النوم - صورة أرشيفية

إقناع الطفل بالذهاب إلى النوم قد يكون أمرا بالغ الصعوبة، وأظهرت العديد من الدراسات مؤخرا أن عددا متزايدا من الشباب يعانون من مشاكل في النوم، نتيجة تصفحهم الإنترنت قبيل النوم، ومن هنا نقلت صحيفة "الإندبندنت" عن خبراء نوم بريطانيين أفضل 5 نصائح لمساعدة الأطفال على النوم ليلاً، نستعرضها لكم كما يلي:

1. قل لا للأجهزة الإلكترونية

ارتفع عدد الشباب الذين تقل أعمارهم عن ١٦ عاما الذين تم تشخيص إصابتهم باضطرابات في النوم بشكل كبير خلال السنوات القليلة الماضية، وإحدى الطرق التي يمكن للبالغين المساعدة في حلها هي التأكد من عدم استخدام الأطفال للأجهزة الإلكترونية قبل أن يصلوا إلى السرير مباشرةً.

ويكون للضوء الأزرق المنبعث من شاشات هذه الأجهزة تأثير سلبي على نوم الطفل، لأنه يؤثر على مستويات الميلاتونين (هرمون النوم).

يمكن أن تؤثر الإضاءة في غرفة نوم الطفل أيضا على نوعية نومه، من الأفضل شراء ضوء ليلي تم تصميمه بطريقة علمية لمساعدة الأطفال على الانجراف للنوم.


2. تحديد وقت للنوم

قد يصارع الأطفال النوم إذا كانوا ينامون في أوقات مختلفة كل ليلة، لهذا السبب من المهم تحديد وقت يتبعونه بشكل صارم، من خلال تحديد وقت النوم لطفلك في كل ليلة وجعله مدركاً للوقت الذي يحتاج إليه للنوم، فإنه سيصبح في نهاية المطاف عادة.

ويوصي الخبراء أن تتراوح فترة النوم ما بين ٩ و١٦ ساعة يوميا للأطفال الصغار، ومن ٨ إلى ١٤ ساعة نوم لمرحلة ما قبل المدرسة، و٧ إلى ١٣ ساعة نوم لمن تتراوح أعمارهم بين ٥ و١١ سنة، و٦ إلى ١٢ ساعة نوم للمراهقين.

3. خلق بيئة سلمية

إحدى الطرق التي يمكنك من خلالها تهيئة بيئة سلمية لطفلك هي من خلال تشجيعهم على استخدام خيالهم قبل النوم، وهذا بدوره قد يساعدهم على الانغماس في نوم هادئ، اسأل طفلك عن عطلته المفضلة أو مكانه المفضل بمجرد أن يستقر ويرتاح في السرير والأضواء مطفأة وأنت على وشك مغادرة الغرفة، هذا سيعيد ذكريات سعيدة ومشاعر إيجابية.

طريقة أخرى يمكنك القيام بها هي عن طريق جعل طفلك يقوم بأنشطة مهدئة قبل النوم، مثل الحصول على حمام مريح.


٤. كن حذرا مما يأكلونه

ليس من المستحسن للأطفال تناول الوجبات الخفيفة السكرية قبل وقت النوم، لأن هذا قد يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في مستويات الطاقة لديهم.

ومع ذلك، فإن الأطعمة السكرية ليست هي الأنواع الوحيدة الأفضل تجنبها قبل النوم، وهناك بعض الحقيقة في المقولة المعروفة بأن تناول الجبن قبل النوم يمكن أن يؤدي إلى أحلام كريهة، ويفضل تناول الوجبات الخفيفة مثل خبز التوست الكامل، أو التفاح أو البسكويت قبل حوالي ٤٥ دقيقة من النوم، بحيث لا يذهبون للنوم جائعين أو مفرطين في النشاط.

5. سرير مريح هو السر

إذا كان طفلك يعاني من مشاكل متكررة في النوم أثناء الليل، فقد يكون السبب في ذلك هو الفراش، قد يختلف نوع المرتبة التي يحتاج إليها الطفل من أجل الحصول على نوم مريح من النوع الذي يحتاج إليه الشخص البالغ، ويفضل العديد من البالغين فراشا ناعما أو متوسطا لكن يجب أن ينام الأطفال على سرير أكثر متانة، لأن جسدهم النامي يحتاج لدعم أكبر. ويجب الانتباه لسمك الوسادة بحيث لا تكون سميكة للغاية.

تعليقات