بيئة

الصين تنقذ أطول نهر في آسيا من الحفر "غير القانوني"

الأحد 2019.1.13 05:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 32قراءة
  • 0 تعليق
نهر اليانجتسي- أرشيفية

نهر اليانجتسي- أرشيفية

تمكنت الصين من القضاء بشكل نهائي تقريبا على الحفر بنطاق واسع وغير قانوني للرمال في نهر يانجتسي، أطول نهر في الصين، وذلك بفضل الملاحقة المكثفة التي جرت العام الماضي.

وتشكل عمليات الحفر خطرا كبيرا على البيئة وسلامة الملاحة في النهر. 

وقال وانغ هوي، متحدث باسم لجنة يانجتسي للموارد المائية، إنه تم التعاطي مع 1622 سفينة حفر غير قانونية للرمال في 2018، وتمت محاكمة 21 شخصا صدرت بحقهم أحكام وفقا للقانون، وفقا لما نشرته وكالة "شينخوا"، كما قامت اللجنة بـ49 ألف دورية على طول النهر وعززت الدوريات والتحقيقات السرية في 27 امتدادا معرضا للخطر بالنهر.


وأكد مسؤول باللجنة معني بحفر الرمال في النهر أن حفر الرمال على طول المجرى الرئيسي لنهر يانجتسي يمضي بنظام مستقر نظرا لتحسين النظام القانوني وأعمال إنفاذ القانون.

وبالتوازي مع النمو الاقتصادي السريع بمنطقة نهر يانجتسي على مدار الـ30 عاما الماضية، انتشرت عمليات التعدين غير القانوني للرمال وشكلت مخاطر كبيرة للسيطرة على فيضان النهر وسلامة الملاحة به والبيئة البحرية به.


ودشنت الصين الحزام الاقتصادي لنهر يانجتسي في 2014 بهدف تحويل المنطقة إلى حزام اقتصادي ذهبي يضم بيئة أجمل واقتصادا أكثر تناغما.

ويغطي الحزام 11 مقاطعة وبلدية تمثل كثافتها السكانية واقتصادها أكثر من 40% من الإجمالي الوطني.

ويعتبر نهر يانجتسي أطول أنهار الصين وآسيا وثالث أطول أنهار العالم بعد نهر النيل في قارة أفريقيا ونهر الأمازون في قارة أمريكا الجنوبية، حيث يبلغ طوله حوالي 6300 كيلومتر.


وينطلق النهر من جبال تنغولا في التبت (على ارتفاع 6600 م) ثم يخترق مجراه الأعلى الجبال الشاهقة والأودية السحيقة قبل أن يصب في بحر الصين مما يتيح له طاقة مائية وافرة.

ويعد شريانا رئيسيا للمواصلات النهرية، وهو صالح للملاحة على مسافة 950 كيلو مترا بدءا من مدينة هاتكيو الواقعة في أواسط الصين، ويربط بين شرق وغرب البلاد، ويسمى "المجرى المائي الذهبي".

يتفرع عنه حوالي 700 رافد أهمها ما تأتيه من الشمال وهي يالونغ، كيان لينغ، هان، أما أهم رافد يأتيه من الجنوب فهو رافد (هو).

وتتواجد أخصب الأراضي في البلاد على مناطق مجرى نهر يانجتسي الأوسط والأسفل

تعليقات