اقتصاد

الصين تفرض رسوم إغراق على واردات كيماوية من 3 دول بينها أمريكا

الجمعة 2018.12.28 11:31 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 255قراءة
  • 0 تعليق
علاقات تجارية شائكة بين الصين وأمريكا

علاقات تجارية شائكة بين الصين وأمريكا

قالت وزارة التجارة الصينية، الجمعة، إنها ستفرض رسوم مكافحة إغراق على بعض الواردات الكيماوية المستوردة من تايوان وماليزيا والولايات المتحدة، اعتباراً من 29 ديسمبر/كانون الأول. 

وأوضحت الوزارة، في بيان نُشر على موقعها على الإنترنت، نقلته وكالة رويترز، إن مادة 1-بوتانول المستخدمة في صناعة الطلاء والملدنات ستخضع للرسوم، وأضافت أن الرسوم التي ستتباين بحسب المورد، ستظل مفروضة لمدة 5 سنوات. 

وستُفرض الرسوم بنسب تتراوح بين 6 و56.1% على منتجات من تايوان، وبنسب بين 12.7 و26.7% على الواردات من ماليزيا، وبنسبة بين 52.2 و139.3% على الواردات من الولايات المتحدة.

ويأتي القرار قبيل جولة جديدة من المباحثات التجارية بين بكين وواشنطن، حيث من المقرر أن يتوجه وفد تجاري أمريكي برئاسة جيفري جيريش، نائب الممثل التجاري الأمريكي، إلى الصين، في الأسبوع الذي يبدأ في 7 يناير/كانون الثاني، لإجراء مباحثات مع مسؤولين صينيين، وفقاً لوكالة بلومبرج الأمريكية، وتأتي الزيارة بعد أن أعلنت بكين أنها عقدت محادثات هاتفية مع الولايات المتحدة على مستوى نواب الوزراء، مؤكدة إحرازهما تقدماً ملموساً بشأن وجهات النظر حول الميزان التجاري، وتعزيز جهود حماية حقوق الملكية الفكرية.

وتوصل الرئيس الصيني شي جين بينج ونظيره الأمريكي دونالد ترامب، خلال عشاء عمل، على هامش قمة العشرين التي انعقدت في الأرجنتين، مطلع الشهر الجاري، إلى هدنة مدتها 90 يوماً، لوقف الحرب التجارية بين العملاقين الاقتصاديين.

يشار إلى أن وزارة التجارة الصينية كانت قد فرضت رسوم مكافحة إغراق على وادرات الإيثانولامينات من الولايات المتحدة وعدة دول في أكتوبر الماضي، بنسب تتراوح بين 10.1% و97.1% لمدة 5 سنوات، وأوضحت أن الصناعات المحلية تعرضت لأضرار كبيرة بسبب إغراق هذه المنتجات. 

وتستخدم الإيثانولامينات على نطاق واسع فى إنتاج المواد الخافضة للتوتر السطحى والمبيدات الحشرية والمواد الصيدلانية والضروريات الكيميائية ومنتجات النظافة الشخصية.

وفي يونيو الماضي، قالت وزارة التجارة الصينية إنها ستطبق إجراءات مؤقتة لمكافحة الإغراق على منتجات حمض الهيدروديك القادمة من اليابان والولايات المتحدة.


تعليقات