اقتصاد

الصين تطلق أكبر شركة للطاقة في العالم

الثلاثاء 2017.8.29 02:42 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 332قراءة
  • 0 تعليق
الصين تخلق أكبر شركة للطاقة في العالم.

الصين تخلق أكبر شركة للطاقة في العالم.

وافقت الصين على اندماج شركة الكهرباء "جوديان" وشركة الفحم "شينهوا"، وهما من أكبر شركات الطاقة في البلاد، في خطوة من شأنها أن تخلق أكبر شركة لإنتاج الطاقة في العالم من حيث القدرة الإنتاجية، وذلك عبر أصول قيمتها 1.8 تريليون يوان، بحسب "بلومبرج".

وأصدرت لجنة الرقابة على الأصول والإدارة المملوكة للدولة، وهي الوكالة الرقابية على المؤسسات المملوكة للدولة، بياناً بالموافقة على عملية الدمج.

وذكرت هيئة الرقابة على الأصول والإدارة في الصين أنه ستتم إعادة هيكلة الشركتين لتشكيل شركة جديدة للاستثمار في الطاقة، والتي يعد جزءاً من جهود الحكومة الصينية لتبسيط عمليات الطاقة وتقليل عدد الشركات المملوكة للدولة.

ومن المتوقع أن يُطلق على اسم الشركة الجديد الناتجة عن الاندماج "ناشونال إينرجي إنفستمنت".

وباعتبار مجموعة "شينهوا" المملوكة للدولة أكبر مورد للفحم في العالم، فقد بلغ إجمالي أصولها أكثر من تريليون يوان 150.7 مليار دولار أمريكي بنهاية إبريل من هذا العام، واحتلت المرتبة 276 بين قائمة فورتشن 500 العالمية في عام 2017.

في النصف الأول من عام 2017، بلغت إيرادات المجموعة 120.5 مليار يوان، بزيادة قدرها 53.1 % على أساس سنوي.

مع إجمالي أصول بلغ أكثر من 800 مليار يوان، أصبحت "جوديان" واحدة من أكبر مولدات الطاقة في البلاد مع قدرة إنتاج وصلت لأكثر من 143 جيجاوات، واحتلت الشركة المرتبة 397 ضمن قائمة فورتشن 500 العالمية في عام 2017.

وتسعى حكومة الصين إلى خفض اعتماد البلاد على طاقة الفحم وزيادة استخدام الغاز الطبيعي، فضلا عن طاقة الرياح والطاقة الشمسية والطاقة المائية والنووية، وستشكل الطاقة المولدة للشركة 23٪ من مصادر الطاقة المتجددة في البلاد.

وذكر تقرير صادر عن" بريتيش بتروليوم" ثالث أكبر شركة نفط خاصة في العالم أن الصين قد تصدرت العالم في إنتاج الطاقة المتجددة.

وقال "سبنسر ديل" كبير الاقتصاديين بالشركة: "إن الصين واصلت السيطرة على نمو مصادر الطاقة المتجددة، حيث ساهمت بحوالى 40 % من النمو العالمي وتجاوزت الولايات المتحدة أكبر منتج للطاقة المتجددة في العام الماضي".

تعليقات