تكنولوجيا

الصين تمتلك 45% من أسرع حواسيب "سوبر" العالم

الخميس 2018.11.15 08:36 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 227قراءة
  • 0 تعليق
حاسوب عملاق صيني

حاسوب عملاق صيني

تمتلك الصين في الوقت الحالي 45% من أسرع 500 حاسوب عملاق في العالم، إضافة إلى احتلالها لاثنين من المراكز العشرة الأولى، وفقا للطبعة الثانية والخمسين من قائمة "توب 500" لتصنيف أسرع الحواسيب العملاقة عالمياً، الصادرة مؤخراً في تكساس.

وحسب ما ذكرته "تشاينا ديلي" الصينية، وسعت الصين حصتها في القائمة العالمية لأسرع الحواسب العملاقة في العالم، حيث ارتفع عدد الحواسيب الفائقة المثبتة في الصين ليصل إلى 227 حاليا، وهو ما يمثل 45.4% من الإجمالي العالمي، وفقا للتصنيف.

وعلى النقيض من ذلك، تستمر عدد الحواسيب الفائقة التابعة للولايات المتحدة في الانخفاض، ليصل إلى أدنى مستوى له على الإطلاق.

وقال جون دونجارا، أستاذ مختبر الحوسبة المبتكرة بجامعة تينيسي الأمريكية، لوكالة أنباء "شينخوا" إن الصين تقوم بتغييرات كبيرة مع 227 نظاما حاسوبيا مقارنة بـ109 أنظمة فقط في الولايات المتحدة.


ومع ذلك، فإن الأنظمة الحاسوبية في الولايات المتحدة هي الأكثر قوة، حيث تم تصنيف 5 أجهزة حاسب عملاقة تابعة لوزارة الطاقة الأمريكية، ضمن المراكز العشرة الأولى، مع استحواذ الحواسيب العملاقة الأمريكية "summit" و"sierra" الموجودة في مختبر أوك ريدج الوطني ومختبر لورانس ليفرمور الوطني على المركزين الأول والثاني، مع قدرة معالجة بلغت 143.5 و94.6 بيتا فولب على التوالي.


في حين احتل الحاسوب الصيني العملاق "Sunway TaihuLight"، المصمم من قبل مركز البحوث الوطني الصيني لهندسة الحواسيب المتوازية والتكنولوجيا، على المركز الثالث، بقدرة معالجة وصلت لـ93.0 بيتافلوب.

بينما جاء الحاسوب "Tianhe-2A"، المطور من قبل جامعة الصين الوطنية لتكنولوجيا الدفاع في المرتبة الرابعة بقدرة تصل إلى 61.4 بيتا فلوب، بعدما كان محتلاُ صدارة قائمة توب 500 لمدة 3 سنوات متتالية.


وقائمة "توب 500" عبارة عن تقرير يضم تصنيف أقوى الحواسيب الفائقة في العالم على أساس معيار لينباك Linpack ويجري إصداره مرتين في السنة.

تعليقات