اقتصاد

مليارديرات الصين يدفعون ثمن الحرب التجارية بين واشنطن وبكين

الجمعة 2018.10.26 10:55 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 435قراءة
  • 0 تعليق
الملياردير الصيني جاك ما

الملياردير الصيني جاك ما

أدت المخاوف المتعلقة بالحرب التجارية مع الولايات المتحدة وهبوط الأسهم وانخفاض قيمة العملة الصينية إلى أسوأ انتكاسه في سوق الصين منذ أكثر من 4 سنوات، والتي أطاحت بثورة المليارديرات بالبلاد، الذين شهد ثلثهم تقريبا انخفاضا بنسبة 20٪ أو أكثر في صافي ثروتهم.

وحسب ما ذكرته شبكة أخبار" تساي شين" الصينية، خسر نحو 400 ملياردير صيني ما يقرب من 130 مليار دولار من ثرواتهم مجمعة خلال العام الماضي، وسط حالة عدم اليقين التي خلقتها الحرب التجارية المتصاعدة بين الصين وأمريكا.

وتشير التقديرات إلى أنه في الوقت الحالي تقدر ثروة أغنياء الصين مجمعة بنحو 1.06 تريليون دولار، بعد أن انخفضت من 1.19 تريليون دولار هذا العام، وفقا لأحدث تقرير أصدره معهد بحوث هورون الصيني الخاص بـ"قائمة أثرياء الصين لعام 2018".

وعلى الرغم من تصدر جاك ما، المؤسس الشريك والرئيس التنفيذي لمجموعة علي بابا الصينية، قائمة أثرياء الصين لعام 2018 بحجم ثروة بلغ 34.6 مليار دولار أمريكي، فإن ثروته شهدت انخفاضا قدره 4 مليارات دولار هذا العام.

 وجاء في المرتبة الثانية وانغ جيان لين، رئيس مجلس إدارة "مجموعة واندا داليان" (أكبر شركة تطوير العقارات في الصين)، والذي تقلصت ثروته أيضاً المقدرة بـ6.2 مليار دولار لتصل إلى 32.8 مليار، في حين انخفضت أسهم شركته بنسبة 33.7% هذا العام.


كما تم القضاء على ثروات العقارات، حيث خسر هوي كا يان، مؤسس ورئيس شركة "إيفرجراند" العقارية نحو 11.7 مليار دولار، من ثروته التي تقدر بـ30.8 مليار دولار، ما يضعه في المركز الثالث في القائمة.

كما تراجعت أسهم شركة "إيفرجراند"، التي تعد واحدة من أكبر شركات التطوير العقاري في الصين، بنسبة 29% هذا العام، مسجلة أدنى مستوى لها في 52 أسبوعاً، وسط مخاوف من الديون المستحقة التي تبلغ قيمتها 144 مليار يوان (21 مليار دولار أمريكي).

وثاني أكبر الخاسرين في القائمة هو وانغ وي، مؤسس شركة "إس إف إكسبريس" أكبر شركة لتوصيل الطرود في عموم الصين، والذي انخفضت ثروته بمقدار 7.4 مليار دولار، في حين شهد ريتشارد ليو تشيانغ دونغ، مؤسس شركة JD.com العملاقة للتجارة الإلكترونية، انخفاضا في صافي ثروته بمقدار النصف لتصل إلى 3.2 مليار دولار أمريكي من أصل إلى 6.2 مليار دولار أمريكي.




تعليقات