اقتصاد

إنفوجراف..المنطقة الصناعية في أبوظبي تجذب استثمارات صينية

الإثنين 2017.7.31 03:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 394قراءة
  • 0 تعليق
موانئ أبوظبي -أرشيف

المنطقة الصناعية في أبوظبي تجذب استثمارات صينية

تخطط 5 شركات صينية للعمل في المنطقة الصناعية في أبوظبي باستثمارات مبدئية 300 مليون دولار، ما يدعم خطط التنوع الاقتصادي في الإمارةوتسهم في توفير أكثر من 1400 وظيفة وتعزيز القوة المالية للمنطقة وتعميق روابطها مع مبادرة الحزام والطريق. .

قال مسؤولون في أبوظبي إن الشركات من إقليم جيانغسو على الساحل الشرقي للصين وتعمل في قطاعات شتى من الكهرباء إلى المعادن والموارد الطبيعية والأنشطة المصرفية.


ووقع الدكتور سلطان أحمد الجابر وزير دولة بالإمارات رئيس مجلس إدارة موانئ أبوظبي، اتفاقية تعاون استراتيجية مع هوانغ ليكسن نائب الحاكم التنفيذي لحكومة مقاطعة جيانغسو الشعبية تهدف إلى توطيد العلاقات الاقتصادية وتنفيذ مشاريع استثمارية مشتركة عبر الاستفادة من الفرص المتنامية في كل من اقتصاد الإمارات والصين.

وقال الدكتور سلطان  إن توقيع هذه الاتفاقية الاستراتيجية يأتي تماشيا مع توجيهات القيادة ليشكل خطوة جديدة على طريق تعزيز التعاون البناء بين دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية اللتين تمتلكان علاقات راسخة ومتميزة تشهد تطورا نوعيا ومتناميا منذ زيارة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة إلى الصين في العام 2015 خاصة من حيث توثيق الروابط الاقتصادية والاستثمارية والتجارية ودعم جهود التنمية الاقتصادية من خلال مبادرتي الحزام والطريق وطريق الحرير البحري. 

وتسعى الشركات الصينية بشكل متزايد لاستغلال الفرص في الخليج؛ إذ يسعى العملاق الاقتصادي الآسيوي للتوسع في الخارج لتحقيق طموح إعادة بناء طرق تجارة الحرير.

وقال محمد جمعة الشامسي الرئيس التنفيذي لموانئ أبوظبي، إن الشركة وقعت اتفاقا لمدة 50 عاما مع شركة جيانغسو للتعاون والاستثمار الخارجي لتأجير 2.2 كيلومتر مربع بمنطقة الخليفة الصناعية في أبوظبي.

وقال إن الشركة الصينية ستوقع بدورها اتفاقات منفصلة مع 5 شركات صينية أخرى.

تدير موانئ أبوظبي منطقة خليفة الصناعية في أبوظبي إلى جانب موانئ في الإمارة.

وقال الشامسي: "الاستثمار الأجنبي المباشر في الصناعة سيسهم بشكل إيجابي في الناتج المحلي الإجمالي غير النفطي لأبوظبي مما سيساعد في تنويع الموارد الاقتصادية غير النفطية".

وفي العام الماضي فازت شركة كوسكو شيبينج بورتس ليمتد الصينية بامتياز مدته 35 عاما لبناء وتشغيل رصيف حاويات في ميناء خليفة بعاصمة الإمارات العربية المتحدة. وقالت كوسكو في ذلك الحين إنها تنوي استثمار أكثر من 700 مليون دولار.

وقال الشامسي، إن اتفاق التأجير وهو الأكبر الذي يوقع في منطقة خليفة حتى الآن. وتبلغ المساحة الإجمالية للمنطقة 100 كيلومتر مربع.

وإقليم جيانغسو من أكبر المصدرين في الصين ويهدف الاتفاق للإسراع بخطى التجارة بين الصين والإمارات في إطار مبادرتي "الحزام والطريق" و"طريق الحرير البحري" الصينيتين.

وقال الشامسي إن منطقة خليفة الصناعية التي افتتحت في 2012 اجتذبت استثمارات بنحو 55 مليار درهم (15 مليار دولار) بنهاية العام الماضي من دول من بينها البرازيل والهند واليابان وبريطانيا في صناعات متنوعة من الغذاء والمعادن إلى البتروكيماويات والألومنيوم.

والصين ثاني أكبر شريك تجاري للإمارات وأكبر دولة مصدرة لها. وقال بيان لموانئ أبوظبي إن الإمارات تعد منفذا لنحو 60 % من صادرات الصين لأسواق المنطقة بحجم تبادل سنوي 70 مليار دولار.

تعليقات