منوعات

سائل مجهول بمقبرة صينية عمره 2000 عام

الأربعاء 2018.11.7 05:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 76قراءة
  • 0 تعليق
سائل مجهول بمقبرة صينية عمره 2000 عام

سائل مجهول بمقبرة صينية عمره 2000 عام

اكتشف علماء الآثار بمقاطعة خنان بوسط الصين، سائلا مجهولا داخل وعاء برونزي بإحدى مقابر أسرة هان الإمبراطورية التي تعود لعام 202 قبل الميلاد.

وقال شي جيا تشن مدير معهد الآثار بمدينة لويانج الصينية، إن علماء الآثار الصينيين عثروا على وعاء برونزي يرجع لأكثر من 2000 عام، يحتوي على 3.5 لتر من سائل مجهول ذي لون أصفر شفاف.


وقال شي إن المحتوى المكتشف يحتاج إلى الخضوع لمزيد من الأبحاث المختبرية حتى يتمكن الفريق من التأكد بدقة من مكونات السائل.

كما تم استخراج عدد كبير من الأواني الفخارية المطلية بالألوان والتحف البرونزية من المقبرة التي تغطي مساحة 210 أمتار مربعة.

وفي حين أكد شي أيضا أنه تم الحفاظ على بقايا المقبرة، ليجروا أبحاثا مخبرية حول المواد الموجودة في غرفة المقبرة الرئيسية.


وبحسب ما ذكرته صحيفة "تشاينا ديلي" الصينية، فقد سبق أن عثر علماء الآثار عن سائل مماثل في مقابر أخرى تم اكتشافها في وقت سابق، وبعد الأبحاث، تبين أن السائل كان نبيذا مصنّعا من الأرز، حيث كان ذلك الشراب جزءا رئيسيا من الاحتفالات والتضحيات الطقسية في الصين القديمة، كما كانوا يعتمدون تخزينها في أوعية مصنوعة من البرونز.


كما أكد مدير المعهد أن الوعاء البرونزي الذي عُثر عليه بداخله السائل، هو الأول من نوعه الذي يتم العثور عليه في مدينة لويانغ، عاصمة 13 أسرة حاكمة في الصين قديما.

تعليقات