اقتصاد

بالصور..5 شركات تكنولوجيا "مجهولة" تخترق حاجز المليار دولار

الأربعاء 2018.11.7 04:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 214قراءة
  • 0 تعليق
آدم فوروجي الرئيس التنفيذي لشركة AppLovin

آدم فوروجي الرئيس التنفيذي لشركة AppLovin

تمكنت 5 شركات تكنولوجيا ناشئة من الانضمام إلى نادي الشركات المليارية الخاصة (أسهمها غير مطروحة للجمهور في البورصات) بعد أن ارتفعت قيمة كل منها لأكثر من مليار دولار خلال الربع الثالث من عام 2018، وفقا لما نقله موقع "بيزنس إنسايدر" الأمريكي عن تقرير لبنك الاستثمار جولدمان ساكس.

وقالت هيذر بيليني المحللة لدى جولدمان ساكس، إنه على الرغم من ارتفاع قيمة 5 شركات إلى ما فوق مليار دولار، لكن وتيرة ارتفاع قيمة شركات التكنولوجيا الناشئة لا تزال مستمرة في التراجع، لا سيما بالمقارنة مع الربع الثاني من عام 2017 إلى شهد انضمام 20 شركة ناشئة إلى نادي المليار دولار. 

وبحسب تقرير جودلمان ساكس، ارتفع عدد الشركات الناشئة الخاصة التي تتجاوز قيمتها مليار دولار إلى 162 شركة.

وتضمنت قائمة الشركات المنضمة حديثا إلى القائمة المليارية كلا من:

1- AppLovin

منصة تسويق عبر الهواتف الذكية، تأسست في كاليفورنيا عام 2012، وتحت إشراف مديرها التنفيذي آدم فوروجي اكتسبت الشركة الناشئة موطئ قدم في مجال الألعاب عبر الإنترنت عبر مساعدة مصممي تطبيقات الألعاب على تتبع المعلومات والتحليلات بشأن تطبيقاتهم وتحقيق الدخل منها.

تقدر قيمة الشركة حاليا بـ2 مليار دولار، وتعتمد على تمويلات قيمتها 944 مليون دولار قدمها "مستثمرين ملائكة" (مصطلح يشير إلى الأثرياء الذين يوفرون رؤوس الأموال لبدء الأعمال التجارية مقابل الحصول على سندات قابلة للتحويل أو حقوق ملكية) على رأسهم ماينارد ويب رجل الأعمال الأمريكي الشهير الذي ترأس شركتي "ياهو" و"إي باي"، وقد حصلت مؤخرا على تمويل بقيمة 400 مليون دولار من صندوق الاستثمار المباشر "كيه كيه آر".

2- BenevolentAI

تأسست عام 2013 واتخذت من العاصمة البريطانية لندن مقرا رئيسيا لها، وعملت تحت قيادة رئيستها التنفيذية جونا شيلدز على استخدام الذكاء الاصطناعي في تعزيز البحوث الطبية، وتعد شركة واعدة في مجال التكنولوجيا الحيوية واكتشاف العقاقير.

جونا شيلدز الرئيسة التنفيذية لشركة	BenevolentAI

تقدر قيمتها حاليا بـ2 مليار دولار، وتعتمد على تمويلات بقيمة 203 مليون دولار، جمعتهم في البداية من خلال صناديق الاستثمار المباشر في الملكية الخاصة، وفي أبريل الماضي جمعت تمويلات بقيمة 115 مليون دولار من مستثمرين في شركات "لانسداون بارتنرز" و "لندبيك" ونورترست نومينيز" و"ووردفورد انفستمنت مانجمنت".

3- Bird

الرئيس التنفيذي للشركة هو ترافيس فان در زاندن، وقد تأسست في كاليفورنيا عام 2017 وعملت في قطاع تأجير الاسكوترات الكهربائية عبر تطبيقات الإنترنت بحيث تمكن الجمهور من التنقل باستخدامها عبر الأحياء المختلفة.

تبلغ قيمتها حاليا 2 مليار دولار، وإجمالي تمويلاتها 415 مليون دولار، وقد حصلت على هذه التمويلات في فترة قياسية بفضل حملات التمويل العديدة التي عقدتها في عمرها القصير، ومن أشهر المستثمرين فيها شركتي "سيكويا كابيتال" و"أكيل"، وقدرت المبلغ الذي جمعته في أحدث جولاتها التمويلية في يونيو الماضي بنحو 150 مليون دولار.

ترافيس فان دير زاندن الرئيس التنفيذي لشركة Bird

4- Automation Anywhere

رئيسها التنفيذي ميهير شوكلا، وقد تأسست عام 2003 وعملت في مجال تصميم برامج للروبوتات بحيث تتمكن من أداء خدمات متكررة وروتينية لصالح الشركات.

تقدر قيمتها حاليا بـ1.8 مليار دولار، وقد جمعت إجمالي تمويلات بقيمة 250 مليون دولار، حصلت عليها في أول حملة تمويل عقدت يوليو الماضي بقيادة شركتي جولدمان ساكس و"نيو إنتربرايز أسوشيتس".

ميهير شوكلا الرئيس التنفيذي لشركة Automation Anywhere

5- Aihuishou.com

منصة صينية تأسست عام 2011 وتتيح للمستخدمين إجراء مزادات على الإلكترونيات المعاد تدويرها والمستعملة، وتركز الشركة على السلع الرائجة مثل الهواتف المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

تقدر قيمتها حاليا بنحو 1.5 مليار دولار، وقد جمعت تمويلات بقيمة 278 مليون دولار، حصلت على معظمهم في يوليو الماضي من خلال شركتي "تايجر جلوبال مانجمنت" و"دي جى دوت كوم".

تعليقات