ثقافة

"آلات حادة".. فيلم إماراتي يوثق أفكار وفن حسن الشريف بذاكرة السينما

السبت 2017.12.9 02:22 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 698قراءة
  • 0 تعليق
المخرجة الإماراتية نجوم الغانم

المخرجة الإماراتية نجوم الغانم

"آلات حادة" هو الفيلم الوثائقي الجديد للمخرجة الإماراتية نجوم الغانم عن سيرة الفنان التشكيلي الراحل حسن الشريف، الذي وافته المنية قبل أن يشاهد الفيلم. 

واستطاعت الغانم من خلال مواهبها السينمائية والتشكيلية والشعرية إنتاج فيلم من تأليفها وإخراجها، ينبض بالروح ويرسم بالألوان ويعزف بالموسيقى مسيرة أحد مؤسسي الفن التشكيلي بالإمارات.

ونجوم الغانم مخرجة إماراتية من مواليد مدينة دبي عام 1962، وهي أديبة وشاعرة، شغلت منصب مدير الإعلام الجديد في مؤسسة الإمارات للإعلام، عضو مجلس إدارة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث.

وبدأت معرفة نجوم الغانم بحسن الشريف في عام 1982 تقريبا في مرسم المريجة بإمارة الشارقة.

ورحل حسن الشريف في سبتمبر/أيلول 2016 عن 65 عاما بعد صراع مع المرض.


وقالت الغانم "كنت أريد صنع هذا الفيلم قبل ثلاث سنوات أو ربما أربع لكنه كان مترددا، اتفقت معه على أن نبدأ على الأقل في المقابلات الصوتية، وبدأنا، وفي أثناء التسجيل بدأ يتحمس للأمر لكن عندما خضنا في التفاصيل وشرحت له كيف نريد أن نتناول الفيلم، شعر قليلا بالتردد، وبعد مرور بعض الوقت وجدته يتصل بي ويدعوني لاستكمال الفيلم".

وأضافت "أعتقد أنه عندما علم أنه مريض أراد الانتهاء من الفيلم الذي بدأناه قبل فترة، وقال: دعينا نبدأ".

ويُظهر الفيلم الشريف وهو يتحدث عن طفولته وأمه ومراحل تعليمه وبعثته إلى بريطانيا لتعلم الفنون، ثم عودته إلى الإمارات وعن مشوار صعب خاضه بداية من الثمانينيات وحتى وفاته لنشر أفكاره وأعماله التي شكّلت نقلة كبيرة في مفهوم الفن التشكيلي بالخليج.

كان التقارب في أفكارهما عن الفن الحديث والشعر الحديث والفكر الحديث سببا في رغبتها لإنجاز هذا الفيلم.

واستلهمت الغانم اسم الفيلم "آلات حادة" من أدواته في تطويع مواد مثل الأخشاب والمعادن والأسلاك والحبال لصنع أعماله التشكيلية.

ولم تترك نجوم الغانم أداة من أدوات الفن لاستعراض مشوار حسن الشريف إلا وسخرتها في الفيلم بداية من صوره الفوتوغرافية واستوديو أعماله ولوحاته ومجسماته التشكيلية وانتهاء بموسيقاه المفضلة التي وضعتها كموسيقى تصويرية.

ويشارك الفيلم ضمن مسابقتي المهر الطويل والمهر الإماراتي بالمهرجان.

تعليقات