فن

السعودية تعرض فيلم "الرسالة" في دور السينما بعد منعه 40 عاما

السبت 2018.6.9 05:01 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 577قراءة
  • 0 تعليق
فيلم الرسالة

فيلم الرسالة

وافقت السلطات السعودية على عرض فيلم "الرسالة" للمخرج الراحل، مصطفى العقاد، في دور العرض بالسعودية، والذي تم منعه في دول مجلس التعاون الخليجي منذ عام 1976.

ويدور فيلم "الرسالة" الذي تُرجم إلى 12 لغة، حول قصة الرسالة النبوية والإسلام.

وذكرت شركة "فرونت رو" العالمية للإنتاج السينمائي أن عرض الفيلم سيبدأ مع حلول عيد الفطر، معربة عن فرحتها بتحقيق حلم قديم يتمثل في عرض عمل سينمائي كبير عن ثقافة المنطقة وتاريخها، حسبما ذكرت وسائل إعلام سعودية.

وأعلن نجل مصطفى العقاد، مالك، في وقت سابق، انتهاءه من ترميم نسخة الفيلم على أن يعرض في صالات الشرق الأوسط بتقنية "4K".

وعلى جانب آخر، أصرت دولة الكويت على منع عرض الفيلم، فيما تأمل الشركة المنتجة أن تغير الكويت نظرتها تجاه الفيلم وخاصة بعد موافقة الرقابة السعودية على عرضه، مع العلم أنها ستقدم طلبًا رسميًا ثانيًا بخصوص ذلك.

ومصطفى العقاد هو مخرج سوري يحمل الجنسية الأمريكية، عُرف كأحد أفضل المخرجين العرب في هوليوود، وذاع صيته في السبعينيات من القرن الماضي بعد إنتاجه فيلم "الرسالة".

أُنتج الفيلم بنسختين واحدة بالعربية وأخرى بالإنجليزية، وكانت العربية من بطولة عبد الله غيث في دور حمزة بن عبد المطلب، أما الإنجليزية فمن بطولة أنطوني كوين بنفس الدور، وقامت بالبطولة النسائية الممثلة السورية منى واصف في دور هند بنت عتبة، فيما أدت الممثلة العالمية أيرين باباس الدور نفسه في النسخة العالمية.

 بلغت تكلفة إنتاج الفيلم للنسختين العربية والأجنبية نحو 10 ملايين دولار أمريكي، وحققت النسخة الأجنبية وحدها أرباحًا تقدر بأكثر من 10 أضعاف هذا المبلغ.


تعليقات