مجتمع

مستقبل "أخضر" ينتظر القارة القطبية الجنوبية

السبت 2017.5.20 08:23 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 368قراءة
  • 0 تعليق
القارة القطبية الجنوبية تتحول للون الأخضر

القارة القطبية الجنوبية تتحول للون الأخضر

تستحوذ القارة القطبية الجنوبية "أنتاركتيكا" على صورة الطبيعة البيضاء الأصلية، لكن يقول الباحثون إن تغير المناخ يحول القارة إلى خضراء.

وجد العلماء الذين يدرسون سلاسل الطحالب في القارة المتجمدة، أن كمية الطحالب ومعدل نمو النباتات ارتفع خلال الـ50 سنة الماضية، مرجحين مستقبلًا أخضر للقارة، حسب صحيفة "الجارديان" البريطانية.

وقال مات أمسبري، الكاتب المساعد بالبحث، من جامعة إكستير، إن "أنتاركتيكا لن تصبح بأكملها خضراء، لكنها ستصبح أكثر خضاراً عما هي عليه حالياً".

وأضاف الكاتب المساعد في البحث، أن هذا يرتبط بعمليات أخرى تحدث على شبه الجزيرة القطبية بالوقت الحالي، وتحديداً مثل ما يحدث من التراجع الجليدي الذي يحرر مناطق جديدة من الأراضي الخالية من الثلوج، التي تكون فيها الطحالب على وجه التحديد من المستعمرين المؤثرين جداً.

في النصف الثاني من القرن العشرين، اختبرت شبه الجزيرة القطبية زيادة سريعة في درجات الحرارة واحترار بحوالي نصف درجة لكل عقد.

ويكشف فحص لب القارة أن احترار المناخ هناك خلال الـ50 سنة الماضية، حفز النشاط البيولوجي؛ حيث إن معدل نمو الطحالب الآن أعلى بنسبة تتراوح من 4 إلى 5 أضعاف عما كان عليه قبل عام 1950.

وقال أمسبري: لأن جميع المواقع التي تم فحصها تظهر الاستجابة نفسها، هذا يجعلنا أكثر ثقة بأنها استجابة لتغير الحرارة.

وأوضحت النتائج أن سلاسل الطحالب في جميع أنحاء المنطقة تستجيب للاحترار، وأن الاختلافات في قياس الأفضلية للتمثيل الضوئي بين المواقع من المحتمل أن تنخفض تبعاً لاختلافات مستويات الرطوبة،

كما ترجح النتائج أن مستقبل الاحترار المعتدل قد يقود إلى تغيرات إضافية وسريعة في النظام البيئي. ويحذر العلماء أن الإخضرار مع زيادة عدد زوار القارة القطبية قد يسهل على الأنواع المستعمرة غزو القارة.

تعليقات