صحة

كوبان من القهوة في الحمل يهددان طفلك بالبدانة

الثلاثاء 2018.4.24 11:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 218قراءة
  • 0 تعليق
كوبان من القهوة يزيدان مخاطر بدانة الأطفال

كوبان من القهوة يزيدان مخاطر بدانة الأطفال

قالت دراسة  نشرت نتائجها صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، إن الأطفال المعرضين لمستويات معتدلة أو مرتفعة من الكافيين في الرحم لديهم فرصة أكبر لارتفاع الوزن في مرحلة الطفولة المبكرة.

وتثير هذه النتائج تساؤلات حول إرشادات هيئات الصحة الوطنية في بريطانيا، على سبيل المثال التي تقول إن الأمهات الحوامل يمكن أن يستهلكن ما يصل إلى كوبين من القهوة يوميًا.

وفي إطار الدراسة، بحث العلماء في العلاقة بين تناول الكافيين أثناء الحمل وأوزان الأطفال حتى سن الثامنة.

ودرس الباحثون حالة 51 ألف زوج من الأمهات والرضع في النرويج بين عامي 2002 و2008، وقاسوا كمية الكافيين التي تتناولها الأمهات الحوامل يوميًا، والموجود في الشوكولاتة والشاي والعديد من المشروبات الغازية وكذلك القهوة في الأسبوع 22 من الحمل.

وتم تصنيف أكثر من 4 من بين كل 10 أمهات على أنهن يستهلكن كمية متوسطة من الكافيين تعادل كوبين من القهوة يوميًا، في حين تم تصنيف 7% على أنهن كميات كبيرة (حتى ثلاثة أكواب)، وأن 3% يستهلكن كمية "كبيرة للغاية" (3 أكواب أو أكثر).

تم تصنيف أقل من نصف الأمهات اللاتي تناولن كميات منخفضة من الكافيين، وتستهلكن ما يعادل نصف فنجان قهوة.

وقام الباحثون بقياس أوزان أولادهم وأطوالهم في عمر 6 أسابيع، وفي عمر 3 و6 و8 و12 و18 شهراً، ثم بعد عامين وفي كل عام حتى سن الثامنة.

ووجد الباحثون أن أولئك الذين صنفت أمهاتهم مستهلكات متوسطات للكافيين كانوا أكثر عرضة بنسبة 15% لأن يكونوا أكثر وزنًا، لكن ليس أطول من أولئك الذين تجنبت أمهاتهم الكافيين.

وزادت هذه النسبة إلى 30% بين أطفال مستهلكات الكافيين بكمية عالية، و66% بين أطفال الأمهات اللاتي تستهلكن كمية كبيرة للغاية، وفقًا للدراسة التي نشرت في دورية "بي إم جيه" الطبية.

ووزن الأطفال من مستهلكات الكافيين عالية جدًا يصل إلى ثلاثة أوقية أكثر بين ثلاثة أشهر و12 شهرا، وترتفع إلى رطل أكثر في سن الثامنة.

تعليقات