سياسة

كولومبيا.. فوز المرشح اليميني إيفان دوكي بانتخابات الرئاسة

الإثنين 2018.6.18 03:34 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 252قراءة
  • 0 تعليق
المرشح اليمين إيفان دوكي يفوز بالانتخابات في كولومبيا

المرشح اليمين إيفان دوكي يفوز بالانتخابات في كولومبيا

استطاع المرشح اليميني إيفان دوكي بالفور بالانتخابات الرئاسية في كولومبيا مساء الأحد، متفوقا على منافسه اليساري جوستافو بيترو، وهو الفوز الذي قد يهدئ المخاوف من أن النموذج الاقتصادي للبلاد سيتغير، لكنه يثير احتمال تغيير معاهدة سلام أبرمت مع متمردين ماركسيين. 

وبعد فرز الأصوات في 97% من الدوائر الانتخابية حصل دوكي على 54% من الأصوات بينما نال بيترو 42%.

وأعلن المجلس الوطني للانتخابات في كولومبيا أن المرشح الرئاسي إيفان دوكي فاز بالجولة الثانية للانتخابات الرئاسية، التي جرت في البلاد أمس الأحد.

كان الناخبون في كولومبيا قد توجهوا، الأحد، إلى مراكز الاقتراع في دورة ثانية من الانتخابات الرئاسية التي شهدت منافسة غير مسبوقة بين اليمين واليسار، وستكون حاسمة للسلام، حيث إنها ستحدد الرئيس الذي سيخلف خوان مانويل سانتوس، مهندس الاتفاق التاريخي مع الحركة المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).

وفتحت مراكز الاقتراع أبوابها من الساعة 08:00 إلى الساعة 16,00 بالتوقيت المحلي (13,00 الى 21,00 ت ج).

يذكر أن إيفان دوكي، المرشح المقرب من الرئيس المتشدد السابق ألفارو أوريبي، أعلن في وقت سابق رغبته في تعديل اتفاق السلام الذي يصفه بأنه "متساهل للغاية" مع حركة القوات المسلحة الثورية الكولومبية (فارك).. لكن دوكي الذي يؤيد سياسات السوق سيبقي على النموذج الاقتصادي المحافظ لكولومبيا، على النقيض من خصمه اليساري جوستافو بيترو، الذي تعهد بالحد من نفوذ النخب السياسية وإعادة توزيع الأرض على الفقراء، والحد تدريجيا من اعتماد رابع أكبر اقتصاد في أمريكا الجنوبية على النفط والفحم.

تعليقات