اقتصاد

مسؤولة بـ"الكوميسا": استثمار التكنولوجيا مهم للقيمة المضافة بأفريقيا

الإثنين 2019.2.11 09:49 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 270قراءة
  • 0 تعليق
 أماني عصفور رئيس لجنة التجارة بـ"كوميسا"

أماني عصفور رئيس لجنة التجارة بـ"كوميسا"

في وقت تمضي فيه اتفاقية التجارة الحرة الأفريقية نحو التفعيل، دعت أماني عصفور، رئيسة لجنة التجارة بمجلس أعمال السوق المشتركة لشرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، إلى الاستثمار في التكنولوجيا، لإضافة القيمة للمنتج الأفريقي.

جاء ذلك في تصريحات أدلت بها عصفور لـ"العين الإخبارية"، على هامش القمة الأفريقية الـ362 المنعقدة في يومها الثاني والأخير، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ومنتصف 2015 وقعت 26 دولة أفريقية بمدينة شرم الشيخ المصرية اتفاقية تجارة حرة تهدف لتسهيل حركة السلع بين الدول الأعضاء بالاتحاد الأفريقي.

وقالت عصفور:  إن "منطقة التجارة الحرة القارية تعتبر هامة جدا بالنسبة للاقتصاد الأفريقي والتنمية الاقتصادية فيها".

وأضافت: "ولكن حتى يتم تفعيل هذه المبادرة، لابد أن يكون هناك تمكين للقطاع الخاص الأفريقي، والاستثمار في الموارد البشرية بالقارة، التي تشمل المرأة والشباب".

كما دعت إلى "الاستثمار في البحث العلمي والتكنولوجيا، حتى يكون هناك بحث علمي ونقل تكنولوجيا لإضافة القيمة للمنتج الأفريقي".

وبالنسبة لها، فإنه في حال "أردنا أن يكون هناك منتج قوي ومنافس، فلابد من وجود استثمار في بناء قدرات القطاع الخاص والتعليم، والتركيز على بناء مراكز تنمية القدرات بالنسبة للقطاع الخاص، وبالنسبة للمرأة والشباب لابد أن يكون هناك منتج إفريقي قوي".

ومن بين مبادرات مجلس أعمال "الكوميسا"، تحدثت عصفور عن اتفاق مع شركات كبرى لتزويد المشروعات الصغير والمتوسطة بالمنتج الأفريقي".

ومستدركة: "ولكن، كان هناك شرط أن يكون هذا المنتج الأفريقي منافسا وذا معايير دولية".

وتعقد أعمال قمة القارة السمراء لعام 2019، تحت شعار "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا.. نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا".

تعليقات