سياسة

مسؤول أفريقي لـ"العين الإخبارية": تحديات القيادة تعرقل نمو القارة

الإثنين 2019.2.11 07:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 311قراءة
  • 0 تعليق
 إيمانويل نادوزي، السكرتير التنفيذي لمؤسّسة بناء القدرات الأفريقية

إيمانويل نادوزي السكرتير التنفيذي لمؤسّسة بناء القدرات الأفريقية

قال إيمانويل نادوزي، السكرتير التنفيذي لمؤسّسة بناء القدرات الأفريقية، التابعة للاتحاد الأفريقي، إن تحديات القيادة تجعل بلدان القارة غير قادرة على تحقيق النمو.

وأكد نادوزي، على هامش القمة الأفريقية الـ32 المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، أن "البلدان الأفريقية غير قادرة على تحقيق إمكانات التنمية، وتحقيق النتيجة المنشودة، وتحقيق التنمية في بلدانها، فقط بسبب تحديات القيادة".

وأضاف في تصريح لـ"العين الإخبارية": "حين نرى دولا في حالة جيدة ولديها إدارة إقليمية مسؤولة، نتساءل كيف يمكننا تبني إدارة جيدة؟ ليس فقط في المناصب رفيعة المستوى والرئاسة بل في مختلف المستويات بين المجتمع وقطاع الخاص من أجل تحقيق النتائج". 

وأوضح: "لذلك، عندما نقيّم بلدا، نجد أن القدرات القيادية للكثير من الدول، في الوقت الراهن، في مستوى متوسط أو قدراتهم متوسطة، وهذا خبر جيد، ونريد أن تكون الكثير من البلدان على مستوى أعلى أو عال وهو ما حققه عدد قليل منهم".

وأنشئت مؤسّسة بناء القدرات الأفريقية عام 1991، وهي وكالة تابعة للاتحاد الأفريقي وتعنى بتعزيز قدرات بلدان القارة السمراء.

وتقدم المؤسسة مساعداتها للدول والمنظمات الاقتصادية الإقليمية والمؤسسات القارية، وحتى شركات في القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني.

وسنويا، تقدم المؤسسة تقاريرها أمام قمة الاتحاد، وهذا العام، ركز تقريرها على تحول ورفع قدرات الإدارة للتنمية الأفريقية.

وتعقد أعمال قمة القارة السمراء لعام 2019، تحت شعار "اللاجئون والعائدون والمشردون داخليا.. نحو حلول دائمة للتشرد القسري في أفريقيا".

تعليقات