منوعات

6 نصائح لتقديم النقد بأسلوب فعال.. وفر بيئة مريحة

الأحد 2018.12.23 09:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 135قراءة
  • 0 تعليق
٦ نصائح لتقديم النقد بأسلوب فعال

٦ نصائح لتقديم النقد بأسلوب فعال

يسعى البعض إلى انتقاد فكرة ما أو زميل في العمل دون تجريحه أو إهانته، لكنه يفشل في إيصال الرسالة بالصورة التي تحقق الغاية التي يبتغيها، ولأن للنقد أهمية كبرى في تحسين وتطوير أي عملية ومؤسسة، لا بد من استخدامه كوسيلة بناء لا هدم.

وهناك خطوات بسيطة تجعل تقبل النقد أسهل على المتلقي، من خلال الحرص على اختيار الكلمات والتوقيت والطرق الأنسب لهذه المهمة، خصوصاً إذا كنت في موقع أو منصب يطلب منك المراجعة الدائمة لأعمال الآخرين وتقديم تقارير لأدائهم. 

1. ذكر نفسك بسبب تقديم النقد وتوجيه الملاحظات:

تذكر دائماً أن هدفك هو مساعدة الآخرين لتحسين أدائهم وإظهار أفضل ما لديهم، لا التحقير مما قدموه والتقليل من احترامهم.

ولتحقيق ذلك عليك استخدام أسلوب إيجابي محفز، فتفاعل الناس مع هذا النهج أعلى وأكثر فعالية.

لا يمنع ذلك من تسليط الضوء على النقاط السلبية في أدائهم بحزم وجدية، مع التأكيد على ثقتك بأن ذلك ليس أفضل ما لديهم وأنهم قادرون على تقديم الأفضل.

2. وفر بيئة مريحة للتواصل

يصعب على الناس تطبيق النصائح الموجهة لهم إن لم يشعروا بالارتياح والأمان خلال المحادثة أو إن كان أسلوب التواصل لا يعزز الثقة.

لذا احرص على توفير بيئة آمنة، إذ يمكنكم التحدث دون أن يسمع صوتكم أو يقاطعكم أحد، وابدأ حديثك بملاحظات إيجابية، ثم انتقل تباعاً للنقاط التي يجب تحسينها، وساعد متلقي النقد على رؤية إمكانية التحسين واطرح بعض الحلول العملية التي ستمكنه من رفع أدائه وتحقيق النتائج المرغوبة.

3. اختر التوقيت المناسب

لا تؤجل توجيه النقد وقتاً طويلاً إلى أن تتراكم السلبيات والمشاكل ويصعب حلها وتفكيكها.

وجّه نقدك ونصحك في ما يتعلق بتراجع الأداء أو عدم مطابقته للأهداف المرجوة فور ملاحظة ذلك، سيساعد هذا الأمر الآخرين على معالجة المشاكل واحدة تلو أخرى، ويحفظ ثقتهم بقدرتهم على التعامل مع تلك النقاط السلبية في أدائهم ويساعدهم على تجنبها في المستقبل.

4. ركز على موضوع محدد

يميل الناس للتجاوب بشكل أفضل إن تم التركيز على نقطة سلبية واحدة خلال جلسة التقييم، أما تلقي ملاحظات تتعلق بأكثر من مشكلة في الجلسة الواحدة سيشعرهم غالباً بأنهم مهاجمون.

رتب أولوياتك واختر نقطة أو اثنتين بالأكثر لتركز عليهما خلال جلسات التقييم، واستخدم جمل مباشرة وكن واضحاً في طلبك.

5. كن واضحاً بدون لؤم

سيصعب تطبيق الملاحظات إن قيلت بأسلوب لئيم أو شديد القسوة، وكذلك الحال إن قيلت بأسلوب مبهم وغير واضح.

لذا حدد توقعاتك بوضوح وقلها بحزم وأسلوب حضاري بهدف تحقيق تغيير إيجابي، ووجه تعليقاتك غير الإيجابية في محادثات خاصة، لأن الإدلاء بالتعليقات السلبية على الملأ سيشعر الناس بالإحراج ويجعل من الصعب عليهم تقبل النقد.

6. ابق على اتصال

تابع تقدم وتحسن ما تم الحديث عنه، واثن على الجهود التي يبذلها الآخرون في سبيل التحسين وكافئهم متى ما كان ذلك ممكناً.

تذكر دائماً أن الناس يصبحون نسخة عما تشجعهم أن يكونوا عليه، لا ما تزعجهم ليصلوا إليه، لذا شجعهم، بدون إزعاج وبمنطقية، وخذ بعين الاعتبار الاختلافات الفردية والظروف المحيطة.

تعليقات