اقتصاد

تعاون بين دبي ورأس الخيمة في مجال كفاءة الطاقة

الأربعاء 2018.11.21 01:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 112قراءة
  • 0 تعليق
توقيع مذكرة تفاهم بين دبي ورأس الخيمة في مجال كفاءة الطاقة

توقيع مذكرة تفاهم بين دبي ورأس الخيمة في مجال كفاءة الطاقة

وقع كل من المجلس الأعلى للطاقة في دبي وبلدية رأس الخيمة مذكرة تفاهم لتعزيز التعاون المشترك في مجال كفاءة الطاقة والمياه في الإمارتين وتبادل الخبرات والاطلاع على أفضل الممارسات والاستراتيجيات حول إجراءات الكفاءة. وقد وقع المذكرة كل من أحمد المحيربي الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، ومنذر محمد بن شكر الزعابي مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة.

وقال أحمد بطي المحيربي، الأمين العام للمجلس الأعلى للطاقة في دبي، إن هذه الاتفاقية مبنية على تبادل الخبرات والتجارب بين الجهتين الحكوميتين وعلى التقدم الذي تحققه إماراتي دبي ورأس الخيمة في تنفيذ مشاريع كفاءة الطاقة والمياه. وأضاف أن التعاون بين الجهتين سيقلل من ازدواجية الجهود في تطوير وتنفيذ أفضل الممارسات.

ويشرف المجلس الأعلى للطاقة على تنفيذ استراتيجية إدارة الطلب على الطاقة والمياه 2030، والتي تستهدف خفض الطلب بنسبة 30٪ بحلول عام 2030، حيث حققت إمارة دبي وفورات في الطاقة بنسبة 7.6٪ ووفورات مياه بنسبة 4.3٪ في عام 2017.

ومن جانبه قال منذر محمد بن شكر الزعابي، مدير عام دائرة بلدية رأس الخيمة، إن حكومة رأس الخيمة تشارك في استراتيجية طويلة الأمد للاستدامة، وتابع: "نحن نرحب بالتعاون مع المجلس الأعلى للطاقة في دبي ولدينا أهداف مشتركة وسنقوم بالاستفادة من نجاحات وخبرات إمارة دبي في مجالات البناء المستدام وكفاءة الطاقة، ونحن على استعداد لتبادل خبراتنا من المشاريع والخطى الجديدة التي ننفذها في إمارة رأس الخيمة".

وتستهدف استراتيجية رأس الخيمة في توفير الطاقة والطاقة المتجددة 2040 إلى توفير الطاقة بنسبة 30٪ وتوفير 20٪ من المياه و20٪ من مصادر الطاقة المتجددة بحلول عام 2040. وتم تفعيل الاستراتيجية في عام 2018، مع بدء العديد من البرامج بما في ذلك برنامج بارجيل للوائح المباني الخضراء للمباني الجديدة، وبرنامج إعادة تأهيل المباني القائمة، وبرنامج إدارة الطلب على الطاقة وبرنامج استخدام المركبات الكهربائية.

وكان للجهتين تعاون مشترك بشأن موضوعات تتعلق بكفاءة الطاقة والمياه واستدامتها، دعما لاستراتيجية رأس الخيمة في توفير الطاقة والطاقة المتجددة 2040. حيث شارك المجلس الأعلى للطاقة مؤخرا في إطلاق برنامج تأهيل المباني في بلدية رأس الخيمة. كما كان جزءا من اللجنة الاستشارية في بلدية رأس الخيمة حول تطوير لوائح المباني الخضراء في وقت سابق من هذا العام.

تعليقات