سياسة

إسرائيل تضغط على 10 دول لنقل سفاراتها إلى القدس

الضغوط تستهدف دولا امتنعت عن التصويت لقرار الأمم المتحدة بشأن المدينة المحتلة

الثلاثاء 2017.12.26 02:25 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1246قراءة
  • 0 تعليق
رئيس جواتيمالا موراليس مع نتنياهو في عام 2016 - رويترز

رئيس جواتيمالا موراليس مع نتنياهو في عام 2016 - رويترز

بدأ الاحتلال الإسرائيلي حملة دبلوماسية للضغط على عدة دول من أجل اتخاذ قرار بنقل سفاراتها إلى مدينة القدس المحتلة.

وقالت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي تسيبي هوتوفلي، الإثنين، إن إسرائيل تتواصل "مع 10 دول على الأقل" لتنقل سفاراتها إلى القدس بعد قرار واشنطن الاعتراف بالمدينة عاصمة للدولة.

وذكرت هوتوفلي للإذاعة العامة، بعد إعلان جواتيمالا نيتها نقل سفارتها إلى القدس المحتلة، نحن "على اتصال بـ10 دول على الأقل بعضها في أوروبا" لتنقل سفاراتها من تل أبيب إلى القدس.

ولم تكشف المسؤولة الإسرائيلية عن أسماء الدول التي قد تتخذ هذه الخطوة، مكتفية بالقول إن "إعلان ترامب سيخلق تياراً لم نرَ حتى الآن سوى مقدماته".

وتتحرك إسرائيل باتجاه الدول التي امتنعت عن التصويت لقرار الأمم المتحدة الرافض لتغيير وضع القدس المحتلة، الخميس الماضي، وهو ما كشفت عنه الإذاعة العامة نقلاً عن مصادر دبلوماسية إسرائيلية بأن هندوراس والفلبين ورومانيا وجنوب السودان من بين الدول التي قد تتخذ هذه الخطوة.


لكن الإذاعة الإسرائيلية أوضحت أن الأمر يقتصر حالياً على اتصالات ولا يشمل مفاوضات ملموسة لنقل سفارات هذه الدول إلى القدس في موعد وشيك.

وكان رئيس جواتيمالا جيمي موراليس أعلن، مساء الأحد، أن بلاده ستنقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس، في قرار رحب به رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ولقي تنديداً شديداً من جانب الفلسطينيين باعتباره "عملاً مخزياً".

تعليقات