اقتصاد

شكوى بمجلس الشيوخ الأمريكي من انتهاك قطر اتفاقية الأجواء المفتوحة

الخميس 2018.12.6 05:25 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 607قراءة
  • 0 تعليق
قطر تنتهك اتفاقية الأجواء المفتوحة

قطر تنتهك اتفاقية الأجواء المفتوحة

عبر عدد من أعضاء مجلس الشيوخ الأمريكي عن مخاوفهم من انتهاك الحكومة القطرية اتفاقية "الأجواء المفتوحة" الموقعة مع الولايات المتحدة.

وذكر موقع السيناتور الأمريكي تيد كروز أن خطابا وقع عليه 11 عضواً بالمجلس، تم إرساله إلى وزراء النقل إلين تشاو والخارجية مايك بومبيو والتجارة ويلبر روس، تعبيرا عن قلق أعضاء الكونجرس إزاء تجاهل قطر الاتفاق.

وذكر أعضاء المجلس، في خطابهم، أنهم قلقون من أن الاتفاقية تتعرض بالفعل للتجاهل، مشيرين إلى أن الخطوط الجوية القطرية استحوذت العام الماضي على 49% من شركة "إيه كيو إيه هولدينجز"، الشركة الأم لـ"ميريديانا فلاي"، التي تم تغيير علامتها التجارية منذ هذا الوقت إلى "آير إيطاليا".

وأوضح الخطاب أنه قبل استحواذ الخطوط القطرية بنسبة الـ49% كانت "ميريديانا" تخدم المسارات الإيطالية المحلية والخدمة الدولية الموسمية بين نابولي وباليرمو وإيطاليا ونيويورك.

وأورد الخطاب أنه بعد يومين من إتمام الصفقة أعلنت الخطوط الجوية القطرية إعادة تشغيل "ميريديانا" تحت مسمى "آير إيطاليا"، لافتاً إلى أن الأخيرة بدأت تقديم خدمات يومية دون توقف بين ميلان ونيويورك، و4 خدمات أسبوعية بين ميلان وميامي.

كما أوضح أن هذه الرحلات الجديدة لن تكون ممكنة دون تمويل الخطوط الجوية القطرية، التي بدورها لم تكن لتتطور دون دعم مباشر من الحكومة القطرية.

وأشار أعضاء الكونجرس خلال خطابهم إلى أن اتفاقية الأجواء المفتوحة لا تعمل فقط على تعزيز مبادئ السوق الحر، بل أيضاً تمنح فرصة لصناعة الطيران الأمريكية للتنافس حول العالم، موضحين أن قطر قدمت العام الماضي الدعم لعدد من خطوط الطيران المملوكة للدول في انتهاك للاتفاقية.

وأوصى الموقعون على الخطاب بإجراء مزيد من التدقيق في تلك المخاوف، والحصول على الرد على كيفية توافق هذه التطورات الأخيرة مع التزامات الحكومة القطرية في يناير/كانون الثاني 2018 تجاه الولايات المتحدة، والتزام إدارة الرئيس دونالد ترامب بضمان توفير فرص متكافئة للعاملين في شركات الطيران في الولايات المتحدة.

تعليقات