اقتصاد

208 ملايين برميل إنتاج الإمارات من النفط في ثلاثة أشهر

الإثنين 2017.5.8 05:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 893قراءة
  • 0 تعليق
عامل يضبط صماما في حقل للنفط - الصورة من رويترز

عامل يضبط صماما في حقل للنفط- الصورة من رويترز

بلغ إنتاج دولة الإمارات من النفط الخام 208 ملايين برميل خلال الربع الأول من العام 2017، وذلك بحسب إحصائيات مصرف الإمارات المركزي في تقرير المراجعة ربع السنوية لمؤشرات أداء القطاعات الاقتصادية.

 ووصل معدل الإنتاج اليومي بناء على هذه الأرقام 2.9 مليون برميل من النفط الخام، مما يعكس التزام الدولة بالاتفاقية التي أبرمت في اطار منظمة "أوبك"، وقضت بتخفيض الأعضاء لإنتاجهم خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري.

كان إنتاج الإمارات من النفط الخام وصل خلال الربع الأول من العام 2016 نحو 211.73 مليون برميل، وفقاً للإحصائيات التي أصدرتها وزارة الطاقة في وقت سابق ونشرت على موقعها الإلكتروني. وبلغ معدل الإنتاج اليومي طيلة العام ذاته نحو 3.089 مليون برميل.

وتظهر إحصائيات مصرف الإمارات المركزي أن سعر النفط خلال الربع الأول من العام الجاري تراوحت بين 52.6 إلى 56.2 دولار، وذلك مقارنة مع 45.3 إلى 44 دولار في العام 2016.

يشار الى أن إجمالي إنتاج الإمارات من النفط الخام بلغ نحو 889.6 مليون برميل في العام 2016 مدعوماً بتواصل مشاريع تطوير القطاع، وفقاً لخطط مدروسة من قبل شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك".

وقال سهيل المزروعي، وزير الطاقة الإماراتي في وقت سابق، إن بلاده تتوقع مستويات جيدة من الطلب على النفط الخام في المستقبل من قبل الاقتصادات الناشئة في إفريقيا وآسيا. مشيراً إلى أن الدولة تتخذ القرارات حول استثماراتها النفطية الاستراتيجية وفقاً لمصالحها التجارية.

وأضاف أن دولة الإمارات راضية عن مستوى الالتزام بالاتفاقية الحالية بين منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" والدول النفطية المنتجة من خارج المنظمة لتقليص مستويات إنتاج النفط، فيما سيكون لهذا الالتزام انعكاساً مباشراً على الموقف الإيجابي العام لأطراف الاتفاقية من الدول غير الأعضاء في المنظمة.


تعليقات