ثقافة

بالصور.. أرشيف منتصر ترزي معرض افتراضي يروي تاريخ فلسطين

الثلاثاء 2019.2.5 04:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 95قراءة
  • 0 تعليق
الفلسطيني منتصر ترزي

الفلسطيني منتصر ترزي

رحلة شغف مع الوثائق والتاريخ قادت الفلسطيني منتصر ترزي في قطاع غزة إلى إطلاق معرض افتراضي موسوعي يروي بالصور والفيديوهات محطات في التاريخ الفلسطيني.

بداية الحكاية كانت عام 2010، عندما عمل ترزي "31 عاماً" وهو مسيحي يقطن في غزة، معيداً بقسم المحاسبة في جامعة الأزهر بغزة، ومنها بدأ في زيارة المكتبة الجامعية ليجذبه فيها قسم أرشيف الصحف القديمة.

يروي ترزي لـ"العين الإخبارية" كيف كان يمضي الساعات في البحث والتنقيب في الصحف القديمة، مثل: صحيفة القدس المحلية وبعض الصحف العربية، مثل، صحيفة الأهرام المصرية وصحيفة النهار اللبنانية وجريدة القبس الكويتية وجريدة أخبار الخليج، ما ألهمه بالبحث في آفاق ونوافذ أخرى ليجمع أكبر قدر ممكن من الصور والفيديوهات التي توثق محطات فارقة في التاريخ الفلسطيني والعربي أحياناً.

وتطور شغف ترزي مع الصور بعد إكمال دراسة الماجستير في المحاسبة، ليطلق صفحة على فيسبوك باسم "غزة أيام زمان"، ثم بدلها إلى "أرشيف منتصر ترزي"، ينقل فيها ما يجمعه من الصحف والجرائد القديمة. 


وقال: "كانت الصفحة تحتوي في بدايتها على بضعة آلاف من المتابعين، أما الآن فيتابعها ما يزيد على 75 ألف معجب"، مشيراً إلى أنه وبسبب إعجاب الناس بصفحة "غزة أيام زمان" قرر نقل التجربة لصفحة شخصية اسمها "أرشيف منتصر ترزي".

ويحصل ترزي على الصور والفيديوهات من أرشيف مكتبات قطاع غزة ومن الصحف المحلية القديمة، إلى جانب ما يزوده به متابعو صفحته، التي باتت معرضاً افتراضياً يروي محطات مضيئة وأحياناً مؤلمة في التاريخ الفلسطيني والعربي.

وتعود أقدم صورة نشرها ترزي لـ4 طفلات يُعتقد أنهن من فلسطين يحتفلن بعام 1904، وصورة لمدينة الناصرة تعود لعام 1910، واحتفالات عيد الميلاد المجيد في بيت لحم تعود لعام 1938.

ويشير إلى أنه يحصل على بعض المواد التي يعرضها من خلال مقابلات يجريها مع شخصيات عاصرت عدة عقود، حيث يعد هؤلاء بمنزلة كنز بما عايشوه أو احتفظوا به من وثائق وصور.

وأوضح ترزي أنه عندما بدأ في الصفحة كان التفاعل مقصوراً على سكان قطاع غزة، وكان عدد المعجبين لصفحتي غزة أيام زمان لا يتجاوز 10,000، أما اليوم امتد المعجبين بصفحته إلى جميع أنحاء الوطن العربي ليصل عددهم إلى ما يزيد على 75 ألف معجب.

ويتفاعل المتابعون بكثافة مع منشوراته، فبعضهم يرسل صوراً لمخاتير عائلاتهم وأجدادهم، والبعض الآخر يرسل صوراً للزعيم الراحل ياسر عرفات تجمعه مع قيادات عربية.

وبحُب كبير، ينظر ترزي إلى ما وصفها بأكثر صورة أحبها جمهور الصفحة، وهي صورة تجمع القائد المؤسس المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات، موضحاً أن تاريخ الصورة يعود إلى 1 فبراير/ شباط 1987، في أبوظبي. 

ومن أقدم الصور المعروضة لديه صورة للمنتخب الفلسطيني لكرة القدم المشارك في الدورة الرياضية العالمية عام 1928، وأخرى لمدرسة للبنين بمدينة الرملة عام 1944.

ويضم أرشيف ترزي صوراً قديمة للزعيم المصري الراحل جمال عبد الناصر، وصورة نادرة تعود لعام 1919 لنسوة مصريات يتظاهرن لأول مرة، كما يحرص في العديد من المواد التي يجمعها ما يظهر ملامح الهوية والتراث الفلسطيني.

ويأمل ترزي في أن يتمكن من توفير بعض الإمكانيات التكنولوجية لمساعدته في تصوير الصور الأرشيفية بدقة عالية.



تعليقات