سياسة

بالصور.. مظاهرات في عدة مدن إيطالية ضد العنصرية

الأحد 2018.2.11 07:03 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 448قراءة
  • 0 تعليق
مظاهرات إيطالية ضد العنصرية - رويترز

مظاهرات إيطالية ضد العنصرية - رويترز

تظاهر آلاف الأشخاص في مناطق مختلفة بإيطاليا، أمس السبت؛ احتجاجاً على العنصرية عقب إصابة 6 مهاجرين أفارقة الأسبوع الماضي في عملية إطلاق نار نفذها إيطالي مناصر لليمين المتطرف في ماتشيراتا وسط البلاد. 

وذكرت وسائل إعلام محلية أن حوالي 30 ألف شخص تجمعوا في شوارع ماتشيراتا؛ احتجاجاً على جميع أشكال العنصرية، كما سجلت مظاهرات أخرى في تورينو وميلانو، فيما قامت عناصر الشرطة بتوقيف بعض المتظاهرين.

وحمل إيطاليون ومهاجرون الأعلام واللافتات التي تندد بالعنف والعنصرية وأطلقوا بالونات حمراء على شكل قلوب عليها أسماء ضحايا إطلاق النار.

وتم إغلاق المدارس ومعظم المتاجر طيلة النهار، كما تم نشر عناصر قوات الأمن، فيما حلقت مروحية في سماء مدينة ماتشيراتا، حيث اندلعت لوقت قصير مواجهات بين عشرات المتظاهرين ورجال الشرطة.


وكان رئيس بلدية ماتشيراتا رومانو جارنسيني طلب إلغاء كل التجمعات لضمان راحة السكان، لكن المحافظة وافقت، مساء أمس الجمعة، على تنظيم مظاهرة، السبت، شرط أن يسير المحتجون في محاذاة أسوار المدينة دون الدخول إلى وسطها التاريخي.

ومن جهته، اعتبر وزير الداخلية الإيطالي ماركو مينيتي أن "كرها عنصريا أكيدا" وراء حادث إطلاق النار على مارة بشوارع مدينة ماتشيراتا بوسط البلاد، مما خلف 6 جرحى جميعهم أفارقة.


وخلف إقدام إيطالي يبلغ من العمر 28 سنة ينحدر من إقليم ماركي على إطلاق النار بواسطة مسدس كان بحوزته على أفارقة ينحدرون من مالي وغانا ونيجيريا" ردود فعل في الأوساط السياسية والإعلامية على الخصوص، وجعل الهجرة القضية المهيمنة على حملات الأحزاب استعداداً للانتخابات العامة في 4 مارس المقبل.


ووصل أكثر من 600 ألف مهاجر إلى الشواطئ الإيطالية قادمين من شمال أفريقيا خلال الأعوام الأربعة الأخيرة، بحسب الإحصائيات الحكومية.


تعليقات