مجتمع

الأسنان.. 11 خطوة بسيطة للحفاظ على سلامتها

الإثنين 2017.12.25 02:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 642قراءة
  • 0 تعليق
طرق الحفاظ على سلامة الأسنان

طرق الحفاظ على سلامة الأسنان

تشكل سلامة الأسنان عنوانا لصحة الجسم؛ فهي تمنح الإنسان ابتسامة جذابة ورائحة فم طيبة، كما أن العديد من الدراسات أوضحت تأثير سلامة الأسنان على الوقاية من الأمراض.

وأثبتت الدراسات أن الأسنان السليمة تقي من أمراض القلب، والسكتات الدماغيّة، مشيرة إلى أن البكتيريا المسببة للتسوس أو إفرازاتها يمكن أن تسبب الالتهابات في أجزاء مختلفة من الجسم كالكلى، كذلك يمكن لقوة الأسنان أن تلعب دورا في تقوية الذاكرة، والحماية من مرض السكري.

ويؤثر التهاب اللثة على استجابة الخلايا لهرمون الأنسولين المسؤول عن تنظيم مستوى السكر في الدم، كما أن لها أثرا كبيرا على الصحة النفسيّة، ورضا المرء عن نفسه، وعن شكله، وتبدأ العناية بالأسنان منذ سن الطفولة.

خطوات المحافظة على سلامة الأسنان

هناك الكثير من الطرق التي يجب أن يتبعها أيّ إنسان للمحافظة على أسنانه من الأمراض، وهذا ليس صعبا؛ فالأمر سهل جدا، ويحتاج إلى التعود فقط لا أكثر، وأهم ما في الأمر هو زيارة طبيب الأسنان ولو مرة في السنة، كي تستفيد من النصائح التي سيقدمها لك، ويمكن اتباع الطرق التالية:

- ابدأ باستخدام معجون الأسنان، وهذا سيحدده لك طبيب الأسنان، وينصحك بالمعجون المناسب لطبيعة أسنانك.

- استخدم فرشاة ناعمة كي تقوم بإزالة الأحماض، التي تسبب تآكل طبقات الأسنان، والوصول إلى جميع الأماكن، وخاصة الفتحات الصغيرة التي تكون بين الأسنان.

- تغيير الفرشاة كل 3 أشهر، وعوّد نفسك على أن تقوم باستخدام الفرشاة والمعجون 3 مرات يوميا، ويفضل أن يكون ذلك بعد كل وجبة تقوم بتناولها؛ لعدم إتاحة الفرصة لتكوّن الأحماض والبكتيريا.

- تناول الأطعمة التي تزيد من قوة الأسنان، وابتعد عن الأطعمة الحمضية، أو خفف منها قدر المستطاع؛ لتجنب التسوس ومشاكل الأسنان.

- عوّد نفسك على تناول الخضراوات والفواكه؛ فهي مفيدة جدا، وتساعد على تقوية الأسنان واللثة، ومقاومتها للبكتيريا.

- خفف قدر الإمكان من أكل الحلويات وخاصة الشوكولاتة؛ لأنها تلتصق بالأسنان، وتجعل فرصة التسوس متاحة بشكل أسرع من باقي الأطعمة.

- تناول الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على الكالسيوم كاللبن ومشتقاته؛ فهذا كله يحتوي على نسب كبيرة من الكالسيوم المفيد جدا ليس للأسنان فقط، وإنما لكامل البنية الجسمية للإنسان.

- إن كنت تعاني من عدم استقامة في الأسنان، يجب استشارة الطبيب، لأن تقوّس الأسنان وعدم استقامتها يساعد على تكوين البكتيريا، حتى لو قمت باستخدام الفرشاة.

-استخدام غسول مطهّر للفم، وذلك بالمضمضة به كل فترة من الزمن، لمنع تكاثر البكتيريا بأعداد أكبر من اللازم، ولكن ليس بشكل يوميّ للقضاء على البكتيريا.

- تجنب التدخين وأشكاله كالأرجيلة، فهو يسبب تصبغات الأسنان، فيجعلها صفراء، وأكثر عرضة للتسوس، علاوة على رائحة الفم الكريهة.

-مضغ علكة خالية من السكر بعد تناول الوجبات الخفيفة أثناء النهار، وعدم إمكانيّة تنظيف الأسنان بالفرشاة والمعجون، لأن العلكة تحفِّز إفراز اللعاب الذي يقوم بتنظيف الأسنان.

تعليقات