مجتمع

طرق طبيعية لإزالة الجير من الأسنان‎‏.. منها زيت جوز الهند

السبت 2017.12.23 01:10 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1312قراءة
  • 0 تعليق
إزالة جير الأسنان

إزالة جير الأسنان - أرشيفية

تتشكل طبقة جير الأسنان، عادة نتيجة عدم نظافة الأسنان، بالإضافة إلى التدخين، وتقوم هذه الطبقة بتغليف الأسنان وتدخل تحت خط اللّثة وتلتصق بحشوات الأسنان إن وجدت، ما يجعل إزالتها أمرا ضروريا.

ويحتضن الجير الجراثيم، لتشكيله طبقة صلبة من البلاك المعروف باحتوائه على الجراثيم، يؤدّي إلى تراجع في اللثّة، بسبب البكتيريا التي تعمل على تهيُّجها وتلفها، وذلك يُؤدّي إلى الإصابة بالتهاب لثوي.

ويعد التدخين وإهمال تنظيف الأسنان، من أبرز الأسباب لتشكل جير الأسنان، حيث تعمل السّجائر بما تحتويه من موادّ ضارّة بالأسنان على تشكُل البلاك والجير على سطح الأسنان.

يأتي ذلك بالإضافة إلى خشونة سطح الجير، والذي يشكل بيئة مِثاليّة لتراكُم المزيد من البلاك، الأمر الذي يُهدّد صحّة اللثّة.

وينصح الأطباء بإزالة الجير بمُساعدة طبيب الأسنان، حيث يعمل التّنظيف الدوري في العيادة على إزالة الجير الصلب المُتراكم فوق أسطح الأسنان، بالإضافة لتنظيف الأسنان بالفرشاة بعد كل وجبة.

طرق طبيعية

-خليط البيكنج صودا، مع نصف ملعقة من الملح، ونصف ليمونة، بالإضافة إلى وضع محلول الغرغرة الخاص بتطهير الفم بأنواعه الطبية المختلفة.

- خلط البيكنج صودا مع الملح في إناء معقّم ونقي، ثمّ تبليل فرشاة الأسنان الخاصة بالمريض بالمياه الساخنة وتجفيفها جيداً.

-وضع الخليط عليها وغسل الأسنان بوساطتها وفركها لمدّة لا تقلّ عن 3 دقائق.

-المضمضة بالمياه وغسل الفرشاة، ثمّ وضع عصير الليمون فوق الفرشاة وغسل الأسنان مرة أخرى لمدّة دقيقة.

-المضمضة بمحلول الغرغرة وغسل الفم بالماء البارد.

-استخدام الفرشاة الناعمة ذات الحجم المناسب مع حجم الفم، لضمان وصولها لجميع الأسنان والضروس الخلفية بما فيها ضرس العقل.

-استخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على مركبات مضادّة للأكسدة والفلورايد؛ لتجنب تراكم الرواسب والطبقات الناتجة عن الطعام فوقها.

-استخدام الزيوت المختلفة بما فيها زيت جوز الهند، وزيت السمسم، وزيت القرنفل لحّل تلك المشكلة.

-استخدام الجليسرين المطهّر للفم، من خلال تدليك المناطق المتراكم فوقها الجير بشكل يومي حتّى تبدأ الطبقة بالتآكل.

-تناول الأطعمة المتوازنة التي تحول دون تكوين طبقات جديدة من الجير، والتي تتمثّل بشكل رئيسي في التفاح والحليب والحمضيات بشكل عام وخاصة الليمون وكذلك الشاي المعطر والبابونج واليانسون.

- يوصى بالمضمضة بشكل يومي صباحاً ومساءً بالماء المالح، كما يوصى باستخدام خيط تنظيف الأسنان للتخلّص من بقايا الطعام والبكتيريا بين الأسنان والطواحين.

تعليقات