سياسة

واشنطن تفرض عقوبات جديدة على إيران

الثلاثاء 2017.7.18 07:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 721قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

أعلنت الولايات المتحدة، الثلاثاء، فرض عقوبات جديدة على إيران على خلفية برنامجها للصواريخ الباليستية وأنشطتها العسكرية في الشرق الأوسط، وذلك بعد ساعات من قرار الحفاظ على الاتفاق النووي الدولي مع طهران. 

وفرضت الخارجية الأمريكية عقوبات على 18 شخصاً وكياناً مرتبطين ببرنامج الصواريخ الباليستية والحرس الثوري الإيراني.

وذكرت الوزارة، في بيان لها، أن العقوبات الاقتصادية الجديدة على إيران جاءت بسبب مواصلة طهران تطوير برنامجها الصاروخي بما يتعارض مع القوانين الدولية، حيث تقوض أسس السلام والأمن المنصوص عليه في الاتفاق النووي. 

وأضاف البيان أن العقوبات تأتي أيضاً بسبب دور إيران في زعزعة الاستقرار بمنطقة الشرق الأوسط، بعد دعمها لمليشيات حزب الله والحوثيين وحماس وحركة الجهاد.

وأشار البيان إلى أن إيران تواصل دعمها للحوثيين في اليمن بأسلحة متطورة مما يهدد الملاحة في البحر الأحمر، موضحاً أن الأسلحة الإيرانية في اليمن استخدمت في مهاجمة السعودية.

وجاء في البيان أن إيران تجبر اللاجئين الأفغان على المشاركة في الحرب بسوريا، كما تدعم الميلشيات العراقية التي تجند الأطفال للقتال.


وأكد البيان أن واشنطن ستتابع سياسات إيران الشريرة في المنطقة خلال الفترة المقبلة، موضحاً أن واشنطن مستمرة في مراجعة أسس السياسة الأمريكية تجاه طهران.

وكان مسؤولون في البيت الأبيض أعلنوا، مساء الإثنين، أن واشنطن تعد عقوبات إضافية على طهران مع الحفاظ على الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني الذي وقع في 14 يوليو/ تموز 2015.

تعليقات