سياسة

أمريكا تبحث فرض عقوبات جديدة على إيران

الثلاثاء 2017.7.18 08:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 708قراءة
  • 0 تعليق
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب - أرشيفية

تبحث الولايات المتحدة الأمريكية فرض عقوبات اقتصادية جديدة على إيران بسبب برامجها العسكرية، وذلك بعد أن صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، اليوم الثلاثاء، بأن طهران لا تزال تشكل تهديدا على المصالح الأمريكية.

وتأتي هذه التصريحات بعد أن زعمت الإدارة الأمريكية بأن إيران تلتزم بالاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمية، لكن واشنطن حذرت من أن طهران تنتهك روح الاتفاق، وقالت إنها ستبحث عن سبل لتعزيزه.

كانت هذه المرة الثانية التي يشهد فيها ترامب بالتزام إيران بالاتفاق منذ توليه السلطة في يناير/كانون الثاني، رغم انتقاده له خلال حملته الانتخابية في 2016.

وقال مسؤول في إدارة ترامب إنه يجرى إعداد عقوبات اقتصادية جديدة على إيران بسبب برنامجها للصواريخ الباليستية ومساهمتها في التوترات بالمنطقة.

وبموجب القانون الأمريكي يتعين على وزارة الخارجية أن تبلغ الكونجرس كل 90 يوما بمدى التزام إيران بالاتفاق النووي، وكان أمام ترامب مهلة حتى يوم الإثنين لاتخاذ قرار.

ولفت المسؤول إلى أن القرار قضى بالتزام إيران باتفاق 2015، لكن ترامب ووزير الخارجية ريكس تيلرسون يعتقدان أن إيران "لا تزال أحد أخطر التهديدات للمصالح الأمريكية وللاستقرار في المنطقة".

كان ترامب قد وعد مرارا خلال حملته الانتخابية بـ"تمزيق" ما اعتبره "أسوأ" اتفاق تبرمه الولايات المتحدة في تاريخها على الإطلاق، وهو الاتفاق النووي الإيراني.

تعليقات