اقتصاد

إنجاز جديد.. مسؤول إماراتي نائبا لرئيس هيئات الأوراق المالية العالمية

السبت 2018.12.29 07:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 187قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور عبيد سيف الزعابي

الدكتور عبيد سيف الزعابي

حققت هيئة الأوراق المالية والسلع الإماراتية إنجازا جديدا على المستويين الإقليمي والعالمي بفوز الدكتور عبيد سيف الزعابي، الرئيس التنفيذي للهيئة، للمرة الأولى، بمنصب رئيس لجنة الأسواق الناشئة والنامية "GEMC"- أكبر لجان المنظمة العالمية لهيئات الأوراق المالية "أيوسكو"- وذلك للفترة من 2018 إلى 2020، وهو ما ترتب عليه تبوؤ الهيئة منصب نائب رئيس مجلس إدارة المنظمة الدولية للفترة نفسها.

وقال الدكتور عبيد الزعابي إن الاختيار يأتي انعكاسا لجهود هيئة الأوراق المالية والسلع وما تحققه من إنجازات وأداء متميز على المستويين الإقليمي والدولي سواء من خلال مشاركاتها في المنظمات واللجان الخليجية أو العربية أو الدولية، كما يعبر عن تقدير المجتمع الدولي للمكانة التي تحظى بها الإمارات وقيادتها الحكيمة على مختلف الأصعدة.

وأضاف أنها المرة الأولى التي تتبوأ فيها دولة عربية هذا المركز الرفيع في المنظمة وتشغل فيها منصب نائب رئيس منظمة "IOSCO" موضحا أن حصوله على منصب رئيس لجنة الأسواق النامية والناشئة جاء بعد فترة من الفوز بمنصب نائب رئيس اللجنة التي تم خلالها عرض عدد من المبادرات وتقديم مقترحات أسهمت في لفت أنظار الأعضاء إلى الدور الحيوي الذي تقوم به هيئة الأوراق المالية والسلع بالدولة من أجل تحقيق الأهداف التي تسعى اللجنة والمنظمة الدولية لإنجازها.

وأكد أن هذا الاختيار يصب في صالح تعزيز أداء الهيئة وتسليط الضوء على مبادراتها ومشاريعها في مجال تنظيم أسواق الأوراق المالية العالمية وفق المبادئ الـ38 للمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية "أيوسكو".

وأوضح الزعابي أن الهيئة تأتي في طليعة الهيئات الرقابية التي وقعت عام 2012 على مذكرة التفاهم متعددة الأطراف التي تمثل اعترافا دوليا -على جانب كبير من الأهمية- يؤكد مدى متانة الأطر التشريعية والرقابية في أسواق المال بالدولة وينعكس بالتالي إيجابا على مستوى ثقة المستثمر المحلي والأجنبي المؤسسي والفردي ويعزز جاذبية أسواق الدولة للاستثمارات الخارجية.

وفي وقت سابق من العام الجاري، تم تعيين الرئيس التنفيذي للهيئة بشكل رسمي رئيسا مشاركا لمجموعة العمل المعنية بحوكمة الشركات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لمنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية "OECD".

يذكر أن هيئة الأوراق المالية والسلع عضو كامل في منظمة "أيوسكو" منذ عام 2003.

و"أيوسكو" هي منظمة دولية أنشئت في عام 1983 لتجمع بين المنظمين العالميين للأوراق المالية، وتسعى لتعزيز التعاون بين هيئات الرقابة الأعضاء فيها وتطوير معايير الرقابة على أسواق الأوراق المالية للحفاظ على تداول عادل وشفاف وبكفاءة عالية، وكذلك تبادل المعلومات والخبرات ما بين هذه الهيئات والعمل على توحيد معايير الرقابة.. وتعد "أيوسكو" الجهة المرجعية العالمية فيما يختص بوضع المعايير الدولية في مجال أسواق الأوراق المالية.

وتضم المنظمة في عضويتها هيئات الرقابة على الأوراق المالية، بالإضافة إلى البنك الدولي وصندوق النقد الدولي وعدة أسواق مالية ومؤسسات مالية ونقدية مختلفة ويزيد عدد أعضائها على 200 عضو من بينها ما يزيد على 128 هيئة رقابية للأوراق المالية "أعضاء عاديين" و"27" منظمة دولية حكومية دولية وغيرها من الهيئات الدولية المعنية بوضع المعايير والأعضاء المنتسبين و63 منظمة ذاتية التنظيم وبورصات الأوراق المالية وغيرها "أعضاء تابعين"، وتتولى الجهات الرقابية الأعضاء بالمنظمة الإشراف والرقابة على ما يزيد على 95% من الأسواق المالية حول العالم.

وتسعى المنظمة لتعزيز حماية المستثمرين وتعزيز ثقة المستثمرين بسلامة أسواق الأوراق المالية من خلال تبادل المعلومات وتعزيز التعاون في مجال الرقابة والتنفيذ ضد الممارسات غير السليمة، وكذلك في مجال الإشراف على الأسواق والوسطاء في الأسواق.. كما تعمل "أيوسكو" بشكل مكثف مع دول الـG20 ومجلس الاستقرار المالي "FSB".

يشار أيضا إلى أن لجنة الأسواق الناشئة والنامية "GEMC" التابعة لمنظمة "أيوسكو" تعد لجنة رئيسية ومؤثرة في المنظمة وتشمل في عضويتها الأسواق الناشئة، وتضم اللجنة حاليا 90 عضوا بما في ذلك هيئة الأوراق المالية والسلع و20 عضوا منتسبا ليس لديهم حق التصويت من جميع أنحاء العالم وتمثل نحو 75% من عضوية "IOSCO" التي تتكون من 10 أعضاء من مجموعة العشرين أيضا، وعلاوة على ذلك ينبثق من هذه اللجنة أيضا لجنة توجيهية للأسواق الناشئة للنمو "GEM" أنشئت لتقديم التوجيه والمشورة العامة للجنة الأسواق الناشئة.


تعليقات