سياسة

تنحي نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي

الإثنين 2018.1.29 11:00 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 572قراءة
  • 0 تعليق
مكابي يتنحى من منصبه

مكابي يتنحى من منصبه

ذكرت قناة "إن.بي.سي نيوز"، الاثنين، نقلا عن مصادر مطلعة أن أندرو مكابي، نائب مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي "إف.بي.آي"، الذي انتقده الرئيس دونالد ترامب، تنحى من منصبه قبل أسابيع من موعد تقاعده المتوقع.

وأوضحت القناة أنه كان من المتوقع أن يترك مكابي الوكالة الفيدرالية لإنفاذ القانون في مارس/آذار المقبل، لكنه سيكون في إجازة حتى موعد تقاعده، ولم يرد متحدثون باسم المكتب على طلب للتعليق.

وكتب الرئيس ترامب في تغريدة على موقع "تويتر" فى ديسمبر/تشرين الثاني: "كيف يمكن أن يحصل أندرو مكابي، المشارك مع جيمس كومي في تلفيق نتيجة التحقيق مع هيلاري كلينتون في مسح 33 ألف رسالة بريد إلكتروني، على 700 ألف دولار من أجل حملة زوجته الانتخابية من شخصيات مقربة من كلينتون، خلال التحقيق معها؟".


وأعلن مكابي بعدها أنه سيقدم استقالته خلال الأشهر المقبلة بعد أن واجه اتهامات بانحيازه ضد الرئيس الأمريكي، وفقاً لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وكانت "جيل" زوجة مكابي قد حصلت على تبرعات بقيمة 700 ألف دولار أمريكي من لجنة العمل السياسي التابعة لحاكم فيرجينيا تيري ماكوليف، أحد كبار مؤيدي كلينتون وزوجها الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون.

 وجاءت هذه التبرعات قبل أن تتم ترقية مكابي لمنصب نائب مدير المكتب، وقبل أن يتولى الإشراف على التحقيق مع هيلاري كلينتون.

وأعرب الرئيس ترامب وعدد من كبار الجمهوريين أكثر من مرة عن رغبتهم في خروج مكابي من مكتب التحقيقات الفيدرالي، إلا أن منصب مكابي كموظف مدني أمنت له الحماية، حيث لا يمكن إقالته دون دليل واضح على ارتكابه خطأ.

تعليقات