اقتصاد

شراكة بين "كهرباء دبي" وشركة ألمانية لتطوير قطاع الطاقة

الخميس 2019.1.3 03:03 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 119قراءة
  • 0 تعليق
كهرباء دبي توقع مذكرة تفاهم مع شركة ألمانية

كهرباء دبي توقع مذكرة تفاهم مع شركة ألمانية

وقعت هيئة كهرباء ومياه دبي الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة "تي يو في راينلاند ايه جي" الألمانية، إحدى الشركات الرائدة عالمياً في مجال الخدمات التقنية والاستشارات وضمان الجودة في قطاع الطاقة.

وتهدف المذكرة لتوفير إطار عمل يعزز التعاون بين الطرفين وتبادل الخبرات من أجل تحقيق الأهداف المشتركة في مجالات الطاقة والتدريب والبحوث والتطوير والتشريعات التنظيمية وحماية البيئة ودعم الأعمال.

وقع مذكرة التفاهم كل من سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي؛ والدكتور مايكل فوبي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة تي يو في راينلاند.

وتنص مذكرة التفاهم على تبادل المعرفة والتعاون المشترك لضمان أفضل الممارسات والتحسين المستمر للعمليات التشغيلية في مختلف المجالات ذات الاهتمام المشترك، مثل الطاقة الشمسية، وأنظمة تخزين الطاقة، والشبكات الذكية والرقمنة، واستخدامات إنترنت الأشياء،

كما تنص المذكرة على تبادل المعرفة والتعاون المشترك لتطوير وحدات إنتاج الطاقة التقليدية، وتعزيز كفاءة الطاقة، وطاقة الرياح، والأمن الإلكتروني، والغاز والنفط، واعتماد الأنظمة، والتدريب.

وتشمل التعاون في وضع المعايير الجديدة تمهيداً لإصدار تشريعات محلية تنظم أعمال الشبكات والأنظمة الشمسية والكهربائية والسيارات الكهربائية، إضافة إلى حماية البيئة وإجراء دراسات التقييم وقياس الأثر البيئي، وغيرها من القضايا ذات الصلة.

وقال سعيد محمد الطاير، العضو المنتدب الرئيس التنفيذي لهيئة كهرباء ومياه دبي، إن الهيئة تسعى دائماً إلى تنفيذ رؤية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، للوصول إلى الرقم واحد في جميع المجالات، ولتكون دولة الإمارات العربية المتحدة دائماً نموذجاً يُحتذى في التطوير القائم على سعادة الإنسان وضمان سلامة بيئته.

وأضاف الطاير، أن الهدف من توقيع مذكرة التفاهم هو استشراف المستقبل واعتماد الابتكار لتعزيز استدامة التطوير في كل القطاعات الحيوية، وصولاً لأهداف مئوية الإمارات 2071؛ ورؤية الإمارات 2021 الهادفة إلى جعل دولة الإمارات من بين أفضل دول العالم.


وأكد، أن جهود التطوير المستمر بالهيئة قد تُوّجت بالفوز بأكثر من 190 جائزة محلية وعالمية مرموقة في الأعوام الثلاث الأخيرة، وأن الهيئة حصدت أرفع جائزة في نموذج التميز للمؤسسة الأوروبية لإدارة الجودة (EFQM).

وأوضح أن الهيئة أطلقت خدمة «ديوا الرقمية»، الذراع الرقمية لهيئة كهرباء ومياه دبي، لإعادة صياغة مفهوم المؤسسات الخدماتية والإسهام في خلق مستقبل رقمي جديد لإمارة دبي.

وقال إن الهيئة تعتزم إحلال وتغيير النموذج التشغيلي للمؤسسات الخدماتية والتحول إلى أول مؤسسة رقمية على مستوى العالم بأنظمة ذاتية التحكم للطاقة المتجددة وتخزينها، والتوسع في استعمال الذكاء الاصطناعي وتقديم الخدمات الرقمية.

من جهته، قال دكتورمايكل فوبي رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لشركة تي يو في راينلاند: "نحن سعداء بمد جسور التعاون بيننا وبين هيئة كهرباء ومياه دبي، إحدى أبرز المؤسسات الخدماتية في العالم، من خلال مذكرة التفاهم الماثلة والتي ستتيح لنا فرصة تبادل الخبرات والمعرفة وتحقيق الأهداف المشتركة في مجالات عديدة ضمن قطاع الطاقة".

وأضاف، أن شركته ستحرص من خلال هذا التعاون على توفير خبراتها في مجالات الاستشارات والتدريب والاختبار ومنح الشهادات ووضع المعايير للمساهمة في تعزيز قطاع الطاقة في دبي مع توفير خدمات متكاملة ومستدامة وفق أعلى المعايير العالمية.

 ويأتي توقيع المذكرة في إطار جهود هيئة كهرباء ومياه دبي لاستشراف المستقبل ورسم ملامح مستقبل قطاع الطاقة حول العالم، انسجاماً مع رؤيتها بأن تكون مؤسسة رائدة، مُبتكرة، ومستدامة.

تعليقات