مجتمع

5 نصائح للتعايش مع مرض السكر

السبت 2018.1.13 07:43 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 1672قراءة
  • 0 تعليق
التزم بالاعتدال وابتعد عن الحرمان

التزم بالاعتدال وابتعد عن الحرمان

مع بداية كل عام جديد، يتخذ الجميع قرارات جديدة لعيش حياة أفضل وتحسين ظروفهم وحالاتهم الصحية.

ومرض السكر من الأمراض المزمنة المنتشرة بين عدد كبير من الأشخاص، الذي يتطلب حرصاً شديداً في التعايش معه. لذلك خصص موقع نت دكتور البريطاني قائمة تضم 5 نصائح موجهة خصيصاً لمرضى السكر، لمساعدتهم في التحكم في أعراضه والتعايش معه بصورة صحيحة مع بداية عام 2018.

1- كن على دراية مستمرة بمستوى السكر في الدم

تعتبر معرفة مستويات الجلوكوز في الدم من الأساسيات المصاحبة لمريض السكر. لذلك ينصح الخبراء والأطباء باستخدام جهاز منزلي لقياس الجلوكوز أو أي جهاز آخر يمكنه جعلك على دراية مستمرة بمستوى الجلوكوز في الدم ويضمن لك إفراز الكمية المحددة من الأنسولين في الوقت المحدد. وتعد هذه خطوة مهمة جداً، للقيام باللازم إذا ما حدث ارتفاع مفاجئ في مستوى السكر بالدم.

2- قم بإعداد وجباتك بنفسك

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات والدهون خارج المنزل، واحرص بدلاً من ذلك على الطهي في المنزل. ووفقاً للموقع، يقوم بعض مرضى السكر باصطحاب أجهزة متنقلة ومعدات طهي ليتمكنوا من إعداد وجباتهم بالصورة الصحية التي يرغبون فيها في أي مكان وزمان، ما بدوره يجعلهم يتحكمون أكثر في مستويات السكر بالدم. وتوصي المغنية والممثلة الأمريكية باتي لابيل المصابة بالسكر، بالابتكار في طهي الوجبات واستبدال الخضراوات التقليدية وزيوت الكانولا بزيت بذور العنب، والتنويع في أطباق السلطة والحرص على أن تكون ملونة، علاوة على سلق الدجاج واللحم بدلاً من قليه.

3- التزم بالاعتدال وابتعد عن الحرمان

التحكم في حصص الطعام وتناوله بصورة معقولة هو أساس برنامج التعايش مع مرض السكر. فلا ينبغي أن يبتعد مرضى السكر عن تناول الحلوى تماماً، يمكنهم تناولها لكن بشكل معقول وكمية معقولة.

4- حرك جسمك

ممارسة التمارين الرياضية جزء أساسي من الحفاظ على معدلات السكر في الدم. ويوصي الأطباء بممارسة مريض السكر للرياضات التي تزيد من معدل ضربات القلب مثل المشي أو ركوب الدراجات أو الرياضات المائية على سبيل المثال. هذا فضلاً عن تمارين المقاومة التي لا تزيد من قوة مريض السكر فحسب، بل ولديها ميزة إضافية أخرى تكمن في المساعدة على استقلاب أو تمثيل الجلوكوز غذائياً في الأنسجة العضلية.

5- تحدث عن الأمر

تذكر أنه ليس عليك المرور بتجربة مرض السكر وحدك. احصل على دعم من عائلتك وأصدقائك وطبيبك أو من مجموعات عبر الإنترنت، لتبقى بصحة أفضل. حاول الحصول على أكبر قدر من المعلومات حول مرض السكر، وتحدث مع كل شخص يمكنه أن يفيدك ويساعدك على تحسين أسلوب حياتك.


تعليقات