مجتمع

بالفيديو.. 7 لقطات إنسانية للسيسي في احتفال أصحاب الهمم

الثلاثاء 2018.12.25 05:20 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 388قراءة
  • 0 تعليق
السيسي والمشاركون في الحفل

السيسي والمشاركون في الحفل

قالت النائبة البرلمانية هبة هجرس إن أبرز ما ميز الاحتفال المصري بعام ذوي الاحتياجات الخاصة، هو "العفوية" الناتجة عن الأطفال والشباب الذين شاركوا في فعاليات الحفل، وإن محبتهم واجتماعهم حول الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي نابعة من أنفسهم دون تكليف من أحد. 

وأقيم، الإثنين، احتفال ضخم بعام ذوي الاحتياجات الخاصة بمركز المنارة في القاهرة، تحت شعار "قادرون باختلاف"، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسي، ومن تنظيم وزارتي الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، بالتعاون مع الاتحاد الرياضي للإعاقات الذهنية، وبمشاركة مجموعة من مؤسسات القطاع الخاص والمدني.

وقال السيسي في كلمته في الاحتفال إن المجتمع الذي يقدر قيمة أبنائه وبناته من ذوي الاحتياجات الخاصة، لا سيما المتفوقين والأبطال منهم، فيرفع من شأنهم ويثمن إنجازاتهم، ويعمل على تمكينهم ودمجهم في شتى مجالات الحياة، لهو المجتمع الأقرب لتحقيق آماله، وبلوغ ما يصبو إليه من نهضة شاملة في جميع المجالات.

كما وجه السيسي في الاحتفال، الحكومة بإعداد بيان إحصائي شامل عن أصحاب الهمم في مصر، يشمل أعدادهم الفعلية ونوع الإعاقة، ومجالات تفوقهم، وأهم احتياجاتهم من الدولة.


وأضافت عضوة المجلس القومي للإعاقة هبة هجرس لـ"العين الإخبارية"، إن البرلمان المصري أقر منذ يومين قانون إنشاء المجلس القومي للإعاقة، وإن دوره وفعالية هذا الدور تنبع من مواد القانون.

ووافق البرلمان المصري على القانون الذي يختص بعدة أمور من بينها اقتراح السياسة العامة للدولة في مجال تنمية وتأهيل ودمج وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة، ومتابعة وتقييم تطبيقاتها، والمساهمة في وضع استراتيجية قومية للنهوض بالأشخاص ذوي الإعاقة في مجالات الصحة والعمل والتعليم وغيرها، ومتابعة تنفيذها، وحل المشاكل التي تواجههم.

وعن أمنياتها لذوي الإعاقة في 2019، أعربت هجرس عن أمنيتها بتفعيل القانون الجديد بقوة وسريعا لأنه يجب الاعتراف على احتواء القانون على التزامات كثيرة، متوقعة سرعة العمل على تنفيذ القانون "لأنه طال انتظار الأشخاص ذوي الإعاقة".

وشهد الاحتفال عددا من اللقطات المختلفة، كان من أبرزها:

"ألم.. أمل.. نفس الحروف"

"ليه تحكموا بالشكل بس.."، بهذه الكلمات قدم 5 من أصحاب الهمم بمشاركة الفنانة المصرية دنيا سمير غانم أغنية تحمل الكثير من المعاني التي تعكس المساواة بين البشر رغم اختلافهم.

وكان مقدمو الأغنية من المصابين بمتلازمة داون والتوحد وكف البصر والإعاقة الحركية، وكان من أبرز المغنين الطفل الكفيف عبدالرحمن عادل الذي احتل جزءا كبيرا من الأغنية بصوته المميز.

ورأى البعض أن اختيار دنيا سمير غانم لتقديم الأغنية كان اختيارا موفقا لما هو معروف عن مشاركتها الدائمة في دعم الأطفال والمرضى، حيث قدمت من قبل أغنيتين لمؤسسة مجدي يعقوب لأمراض القلب، فضلا عن مشاركتها بأغنية في حملة "صحتهم مستقبلهم"، التي أطلقتها منظمة "اليونيسف مصر"، والتي تحث على الحفاظ على صحة الأطفال.

عرض أزياء مشترك بين أصحاب الهمم والفنانين

وكان من بين فعاليات الحفل تقديم عرض أزياء مشترك بين أصحاب الهمم ونخبة من الفنانين والمذيعين من بينهم وفاء عامر ونشوى مصطفى وإيهاب فهمي ومنى عبدالغني ودينا فؤاد وإيمان الحصري ورضوى الشربيني.

وتتضمن العرض مجموعة مختلفة من الفساتين المختلفة من تصميم مصمم الأزياء المصري بهيج حسين، وشهد العرض لقطات لافتة للانتباه مثل تقبيل أحد الأطفال فجأة ليد الفنانة وفاء عامر.

السيسي لرجاء الجداوي: هتفضلي طول عمرك شيك

بأناقتها الجميلة وصورتها المميزة، قدمت الفنانة المصرية رجاء الجداوي عرض الأزياء، وذلك لكونها أول عارضة أزياء مصرية، ولفتت مشاركة الجداوي الانتباه، وذلك بعد إشادة الرئيس عبدالفتاح السيسي بها بقوله "هتفضلي طول عمرك شيك جدا (أنيقة).. شيك في كل حاجة".

وتأثرت الجداوي بهذه المجاملة وبكت قائلة "أنا أخدت أعلى وسام النهارده (اليوم)".

العريس والعروسة.. أحمد فلوكس وهنا شيحة

وقدم عرض الأزياء لقطات مختلفة وكان ختامه مميزا، حيث ظهر الممثل المصري أحمد فلوكس وزوجته الممثلة هنا شيحة بملابس الزفاف "البذلة وفستان الفرح" في ختام العرض، وذلك لكونهما أحدث زوجين في الوسط الفني المصري.

وقال فلوكس في مداخلة تليفزيونية معلقا على مشاركتهما في العرض، إن هذا الاحتفال من أكثر الأمور التي أسعدته في حياته، خاصة رؤيته لشباب كاملين في هذا الاحتفال.

وأضاف فلوكس في المداخلة أن احتفاله الأكبر أنه كان وسط شباب كاملين غير مصابين بأي إعاقة "لو فيه إعاقة فهي فينا احنا"، موضحا "رأيت في هؤلاء الشباب أبطال وبركة وحب ونور غير طبيعي وعزيمة غير طبيعية وقدرة غير طبيعية".

الصم والبكم ينشدون "رقت عيناي"  

وقدم فريق من الصم والبكم عرضا فنيا بلغة الإشارة بعنوان "رقت عيناي" وهي أنشودة للمغني ماهر زين تتحدث عن الاشتياق للنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

وبعد انتهاء العرض حيا الفريق الحضور بإشارتهم المعروفة بتحريك الكفين إلى الأعلى، ورد السيسي والجمهور على التحية بنفس اللغة والإشارة.


طفلة تخترق الاحتفال وتعانق السيسي

ولعل من أبرز المشاهد الجاذبة للانتباه هو اختراق طفلة للاحتفال وذهابها حتى مقعد السيسي ومعانقته لعدة ثوانٍ، وإعرابها عن سعادتها بعد انتهاء المشهد.

الهدية صورة

كما قدم المشاركون من أصحاب الهمم صورة تذكارية للسيسي، مكتوبا عليها "قادرون باختلاف"، وهو شعار الاحتفال بعام ذوي الاحتياجات الخاصة.

وكان السيسي قد أعلن سابقا أن عام 2018 هو عام ذوي الاحتياجات الخاصة في مصر، وأمر بتخصيص 500 مليون جنيه مصري من صندوق "تحيا مصر"، تحت تصرف وزير التربية والتعليم المصري طارق شوقي لرعاية أصحاب الهمم.


تعليقات