صحة

تحذير.. حزن الحامل يهدد طفلها بانفصام الشخصية

السبت 2018.6.2 11:45 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 371قراءة
  • 0 تعليق
التغيرات النفسية للحامل تؤثر على جنينها

التغيرات النفسية للحامل تؤثر على جنينها

حذرت دراسة أمريكية من أن تعرض الحامل للحزن الشديد يشعل جينات  انفصام الشخصية في المشيمة.

وذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية نقلا عن معهد ليبر لتنمية الدماغ في ولاية ماريلاند أنه أثناء ظروف الحمل المعقدة، مثل ارتفاع ضغط الدم، يتم تفعيل جينات انفصام الشخصية في المشيمة مما يدل على أن هذا العضو وقع تحت ضغط نفسي شديد.

وكانت دراسات سابقة قد ركزت على الكيفية التي تتغير بها الجينات المتعلقة بالاضطرابات السلوكية مباشرة في تطور الدماغ قبل الولادة، وهذه هي الدراسة الأولى التي تظهر أن العديد من الجينات المرتبطة بخطر انفصام الشخصية يبدو أنها تغير نمو الدماغ في وقت مبكر بشكل غير مباشر عندما تتعرض صحة المشيمة للخطر.

وفحص العلماء بيانات ٢٨٠٠ من البالغين من أربعة بلدان - تمتد عبر الولايات المتحدة وأوروبا وآسيا، وخضع جميع المشاركين لاختبار جيني للحصول على معلومات حول تاريخ الحمل. وتم تشخيص ٢٠٣٨ شخصا بالفصام، وهو اضطراب عقلي مزمن يؤثر على كيف يفكر الشخص ويشعر ويتصرف إلى جانب الفشل في فهم الواقع.

ووجد العلماء علاقة كبيرة بين الجينات المرتبطة بخطر انفصام الشخصية وتاريخ حدوث مضاعفات الحمل الخطيرة المحتملة، وكان الأفراد الذين لديهم مخاطر وراثية عالية وعانت أمهاتهم من المضاعفات أثناء الحمل مهددين على الأقل خمسة أضعاف بخطر الإصابة بمرض انفصام الشخصية مقارنة بالأفراد الذين لديهم مخاطر وراثية مماثلة.

وتبين أن جينات انفصام الشخصية في المشيمة من الحمل المعقد كانت أكبر في المشيمة للأطفال الذكور مقارنة مع الأطفال الإناث.

تعليقات